31/10/2010 - 11:02

تأجيل محادثات أمنية فلسطينية اسرائيلية

الاسرائيليون اوقفوا المفاوضات بسبب قصف المقاومة لمستوطنات غوش قطيف اليوم ردا على استشهاد مواطنين فلسطينيين برصاص الاحتلال

تأجيل محادثات أمنية فلسطينية اسرائيلية
قال مسؤولون فلسطينيون إنه تقرر اليوم الخميس تأجيل محادثات فلسطينية إسرائيلية بشأن التنسيق الامني كان مقررا عقدها بعد قمة شرم الشيخ وذلك بسبب تجدد العدوان الاسرائيلي باستشهاد فلسطينيين وتجديد المقاومة قصف المستوطنات في اعقاب ذلك.

وقال مسؤول كبير ان "اجتماع اليوم مع الاسرائيليين تأجل. طلب الاسرائيليون الغاءه بسبب اطلاق قذائف هاون في غزة في وقت سابق اليوم."

وكان من المفترض ان يستأنف المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيلون، اليوم الخميس، اجتماعاتهم السياسية والأمنية لمواصلة التباحث في القضايا العالقة المتعلقة بمعايير اطلاق سراح الاسرى، تسليم المدن وتقليص الحواجز، وصولا الى الانسحاب الى خطوط سبتمبر/ ايلول 2000.

وقال وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات إن اللقاء يهدف إلى بحث آليات تنفيذ ما اتفق عليه في قمة شرم الشيخ . وأعرب عن أمله بأن تعقد اللجنة الفلسطينية - الإسرائيلية بشأن الأسرى أول لقاءاتها الأسبوع المقبل لبحث تغيير المعايير الخاصة بالأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، علما ان مصادر اسرائيلية قالت اليوم، ان اللجنة الوزارية الاسرائيلية ستناقش قائمة الاسرى يوم الاحد المقبل، اي قبل تشكيل اللجنة المشتركة وقبل تداولها في معايير اطلاق سراح الاسرى الامر الذي يعني خرق اسرائيل لتفاهمات القمة .

وتضم لجنة شؤون الاسرى من الجانب الفلسطيني وزير شؤون الأسرى هشام عبد الرازق ووزير الدولة قدورة فارس. وأوضح عريقات أن الجانب الإسرائيلي ينتظر موافقة الحكومة الإسرائيلية رسميا على تشكيل اللجنة المشتركة التي ستضم من الإسرائيليين وزيري الأمن الداخلي والعدل.

الى ذلك، قالت شبكة "الجزيرة" مساء امس، ان وزارة الخارجية البريطانية اعلنت رسميا، أن اللجنة الرباعية بشأن السلام في الشرق الأوسط ستعقد اجتماعا على هامش مؤتمر لندن المخصص لبحث تقديم المساعدات للفلسطينيين، بداية الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن اجتماع اللجنة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعقد بمشاركة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

من جهته أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده اقترحت عقد اجتماع الرباعية على هامش مؤتمر لندن مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية تشاورت مع الأطراف المعنية وأعضاء اللجنة قبل الإعلان رسميا عن اللقاء.

وتستمر أعمال مؤتمر لندن ليومين يبحث خلالها المشاركون سبل تقديم دعم المؤسسات السياسية والمالية للسلطة الفلسطينية لتقوم بالإصلاحات المطلوبة. ويرى المراقبون أن اجتماع الرباعية يعطي زخما جديدا للمؤتمر في ضوء نتائج قمة شرم الشيخ الرباعية.
على صعيد اجتماع اللجنة الرباعية، قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت امس الاربعاء، ان المجموعة الرباعية الراعية لعملية السلام في الشرق الاوسط يجب ان تجتمع مع اسرائيل والفلسطينيين لصياغة استراتيجية واحدة لمساعدة الاقتصاد الفلسطيني على النهوض من جديد.

وقال اولمرت في مقابلة مع رويترز "ما أقترحه هو دراسة جادة ودقيقة للفرص المتاحة لتحديث اقتصاد غزة والضفة الغربية مع جهد متناسق من اجل جمع كل الاطراف المؤثرة المحتملة على مائدة واحدة.

"وبدلا من ان يكون هناك 20 برنامجا اقتصاديا منفصلا تتنافس فيما بينها تكون هناك استراتيجية واحدة شاملة... لوضع الاسس لنمو اقتصادي لخلق فرص عمل لأولئك الفلسطينيين الذين يحتاجونها."

وبحث اولمرت الفكرة مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي ومسؤولين أوروبيين اخرين يوم الثلاثاء. وقال انهم أبدوا اهتماما كبيرا بها.

وأضاف "ينبغي أن تكون هناك استراتيجية واحدة يتقاسمها كل المساهمين المحتملين وسوف يسعد اسرائيل بالطبع المشاركة."

ومضى يقول "اقتراحي هو التخلي عن المخصصات المالية التي لا ترتبط بأي برنامج معين يستهدف احداث تغيير على الارض لان ذلك سيكون مضيعة للمال."

وقالت بنيتا فيرارو فالدنر مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء ان الاتحاد يتوقع تخصيص 250 مليون يورو خلال عام 2005 للمساعدة في انشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة.

التعليقات