31/10/2010 - 11:02

تحذير من افكار حالوتس وتحسب العسكريين من "رئيس اركان سياسي"

المستشار القضائي الاسبق بن يائير: "حالوتس يحمل افكار تعكس تدني قيمة البشر"* عسكريون يتحسبون من "رئيس اركان سياسي بسبب قرب حالوتس من رئيس الوزراء شارون"

تحذير من افكار حالوتس وتحسب العسكريين من
تواصلت اليوم الاربعاء ردود الفعل في اسرائيل حول تعيين دان حالوتس رئيسا لاركان الجيش الاسرائيلي من جانب سياسيين ورجال قانون وعسكريين.

وقال المستشار القضائي الاسبق للحكومة الاسرائيلية ميخائيل بن يائير للاذاعة الاسرائيلية العامة انه "كان على متخذي القرار في اسرائيل عدم الاكتفاء بقدرات حالوتس وانما فحص افكاره ايضا".

وشكك بن يائير في الافكار التي يحملها حالوتس معتبرا انها "تنطوي على اشكالية".

واستند بن يائير في تصريحاته بالاساس على المقابلة التي اجرتها صحيفة هآرتس مع حالوتس في اعقاب عملية اغتيال القيادي في حركة حماس صلاح شحادة والتي سقط فيها 15 مدنيا فلسطينيا بينهم تسعة اطفال قبل نحو العامين.

وقال حالوتس في هذه المقابلة مع هآرتس انه "ينام جيدا في الليل".

ورأى بن يائير ان تصريحات حالوتس بعد اغتيال شحادة "تنطوي على اشكالية وتعكس ايلاء (حالوتس) قيمة متدنية لحياة البشر".

واضاف انه كان على حالوتس التحذير من المخاطر المحدقة بحياة البشر قبل تنفيذ عملية الاغتيال.

وقال بن يائير انه يعارض سياسة الاغتيالات اذا لم يكن هدف الاغتيال "قنبلة موقوتة" ويحمل حزاما ناسفا "ولهذا فان عملية اغتيال شحادة كانت خطأ من اساسها كون الرجل لم يكن قنبلة موقوتة".

من جهة اخرى استقبل عسكريون اسرائيليون نبأ تعيين حالوتس بمشاعر مختلطة وفيما عبر قسم من قادة الجيش الاسرائيلي عن رضاهم من التعيين عبر قسم اخر عن مخاوفه من ان يكون حالوتس "رئيس اركان سياسي ومقرب بشكل خاص من رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون".

ونقل موقع يديعوت احرونوت الالكتروني عن ضابط في الجيش الاسرائيلي قوله ان "الانطباع الذي تركه لدي حالوتس في الاشهر الاخيرة بصفته نائبا لرئيس الاركان ادركت انه ملائم للمنصب بكل تأكيد".

وقال ضباط اخرون ليديعوت احرونوت انه كون حالوتس جاء من سلاح الطيران الذي قاده حتى قبل اشهر قليلة "لا يحد من نجاحه".

غير ان جهات اخى في قيادة الجيش الاسرائيلي اعربوا في حديث للصحيفة ذاتها عن تحسبهم من "قرب حالوتس من رئيس الوزراء" شارون.

واضاف هؤلاء انهم يتحسبون من ان "يكون حالوتس رئيس اركان سياسي وليس مهنيا".

التعليقات