31/10/2010 - 11:02

تحذيرات للإسرائيليين بتجنب زيارة أو مغادرة عدد كبير من الدول وخاصة العربية والإسلامية..

الجيش يرفع حالة التأهب ويفرض طوقا شاملا على الضفة الغربية * التحذيرات تتركز حول احتمالات خطف إسرائيليين وتتضمن إرشادات للإسرائيليين بشأن كيفية التصرف..

تحذيرات للإسرائيليين بتجنب زيارة أو مغادرة عدد كبير من الدول وخاصة العربية والإسلامية..
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة، اليوم الإثنين، أنه على خلفية التقديرات، بالإضافة إلى ما وصف بأنه "حادث يبعث على القلق"، فإن الجيش الإسرائيلي قد رفع من مستوى الجاهزية، وخاصة تلك التي تتصل بـ"المخاوف من محاولات المنظمات الفلسطينية اختطاف جنود".

وجاء أن هذه المسألة قد طرحت مؤخرا في إطار تقييمات الوضع من قبل هيئة أركان الجيش، وفي نهايتها طلب رئيس هيئة الأركان، غابي أشكنازي، التأكيد على التعليمات المتصلة بهذا الشأن في كافة وحدات الجيش.

وجاء أن هذا الوضع يستند إلى تقديرات، عدا عن المحفزات القائمة لدى المنظمات الفلسطينية لتنفيذ عمليات اختطاف جنود.

وأشارت في هذا السياق إلى أن "عربا حاولوا اختطاف ضابط من سلاح الجو في منطقة المجمع التجاري "كانيون المالحة" في القدس، الأربعاء الماضي، وعندما لم يتمكنوا من ذلك، حاولوا خطف سلاحه الشخصي. وبحسب مسؤولين إسرائيلين فإن هذا الحادث يؤكد على ضرورة العمل لمنع اختطاف جنود إسرائيليين.

كما جاء أنه تم نشر تعليمات، في الأيام الأخيرة، على كافة الضباط في كافة وحدات الجيش الإسرائيلي بهذا الشأن، طلب فيها من الجنود إبداء الحذر، والتقيد بالتعليمات التي تتصل بالسفر في المواصلات غير العامة، علاوة على فحص نقاط الضعف، مثل الجنود الذين يسكنون في مناطق تعتبر حساسة، أو الجنود الذين يعودون إلى بيوتهم في ساعات متأخرة، والتأكد بأن ذلك يتم بصورة آمنة.

وتقرر أيضا أن يتم رفع مستوى نشاط الشرطة العسكرية بهذا الشأن. وبدءا من اليوم سيتم تعزيز نشاط الشرطة العسكرية السرية والذين سيعرضون على الجنود الصعود إلى مركباتهم الخاصة.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت سلطات الاحتلال مساء أمس، الأحد، عن فرض طوق أمني شامل على كافة الأراضي الفلسطينية لغاية الأربعاء، حيث لن يسمح لأي فلسطيني بدخول الخط الأخضر إلا لبعض الحالات الإنسانية بعد التنسيق المسبق لها حسبما اعلنت المصادر الاحتلالية.

في سياق آخر استمرت قوات الاحتلال في حملة مداهماتها للبلدات والقرى الفلسطينية حيث داهمت منتصف الليلة الماضية بلدة الزبابدة بعدد من الآليات الاحتلالية، وحاصرت احد مقاهي الانترنت لفترة من الزمن، حيث تواجد فيه عدد من المواطنين وخاصة طلبة الجامعة العربية الأمريكية.

وجاء أن مواجهات دارت مع قوات الاحتلال، إلا أنه لم يبلغ خلالها عن أية اعتقالات أو إصابات قبل ان تغادر قوات الاحتلال البلدة.نشرت ما تسمى "هيئة مكافحة الإرهاب" اليوم، الإثنين، صورة شاملة ومحتلنة تتضمن تحذيرات للإسرائيليين لدى سفرهم إلى خارج البلاد. وتركزت التحذيرات حول احتمالات اختطاف إسرائيليين، أو تنفيذ عمليات ضدهم ردا على اغتيال القيادي في حزب الله، عماد مغنية. ووجهت التحذيرات أساسا إلى رجال الأعمال الذين يجرون اتصالات مع رجال أعمال من دول عربية أو إسلامية.

وجاء أن التحذيرات تتضمن إرشادات للإسرائيليين بشأن كيفية التصرف خارج البلاد؛ تشمل إبداء مستوى عال من اليقظة والانتباه تجاه أي "ظاهرة غريبة"، ورفض أي اقتراح مغر أو غير متوقع، ورفض تقبل الهدايا غير المتوقعة، أو اقتراحات للترفيه المجاني من قبل "عناصر مشتبه بها" أو "غير معروفة"، ورفض الدعوات للقاءات غير متوقعة، وخاصة في الأماكن النائية، والتشديد على البقاء بصحبة مرافقين يمكن الوثوق بهم.

كما طلبت الهيئة الامتناع عن إدخال زوار "مشتبه بهم" أو غير متوقعين إلى الغرف في الفنادق أو في الشقق السكنية. كما تنصح الإسرائيليين الذين يمكثون مدة طويلة خارج البلاد عدم التعود على حياة روتينية، واستبدال الفنادق من وقت لآخر، وتغيير مسارات السفر الاعتيادية والمطاعم ومواقع الترفيه.

كما تضمنت التحذيرات الطلب من الإسرائيليين عدم زيارة أو مغادرة عدد من الدول، فورا، منها العراق والسودان وسورية ولبنان والصومال واليمن وإيران وأفغانستان. أم بالنسبة للجزائر وجيبوتي والسعودية وأندونيسيا وماليزيا وباكستان فيجب الامتناع عن زيارتها أو مغادرتها فورا. وطالبت الهيئة عدم زيارة الكويت واتحاد الإمارات وتونس وقطر والمغرب والبحرين ومصر والأردن. أما بالنسبة لعمان وبنغلادش وكينيا ونيجيريا وطاجكستان وموريتانيا فقد أكدت الهيئة أنه من المفضل تأجيل السفريات غير الضرورية إليها.

وطالبت الهيئة الإسرائيليين الماكثين في كولومبيا بعدم إبراز "هويتهم الإسرائيلية"، وتفضيل المواصلات الجوية، والتحرك على الشوارع الرئيسية، وفي ساعات النهار، والامتناع عن زيارة مناطق تنطوي على مخاطر.

كما جاء أنه من المفضل أن تجنب زيارة أو القيام بمغادرة كشمير شمال الهند وجزيرة ميندناو جنوب الفيليبين، والشيشان في روسيا، وسيناء.

وطلب أيضا مغادرة أو تجنب زيارة شمال نيجيريا وعدد من المناطق في جنوب تايلاند حتى الحدود مع ماليزيا، وتجنب الوصول إلى شواطئ كينيا.

ولفتت الهيئة إلى أنه بالنسبة لتركيا والفيليبين وتايلاند وأوزباكستان هناك "تهديد إرهابي" قائم، وتنصح الهيئة الإسرائيليين باتخاذ وسائل حذر خاصة لدى زيارة هذه الدول، والتقيد بالتعليمات.

التعليقات