31/10/2010 - 11:02

تحسب من اتساع ظاهرة رفض تنفيذ الاوامر العسكرية والحكم بالسجن على جنديين اسرائيليين

شارون وقيادة الجيش يحذرون من استمرار اعتداءات المستوطنين وانشطاء اليمين المتطرف على الجنود الاسرائيليين ويطالبون قادة اليمين بوقف التحريض على رفض تنفيذ اوامر عسكرية

تحسب من اتساع ظاهرة رفض تنفيذ الاوامر العسكرية والحكم بالسجن على جنديين اسرائيليين
حكمت محكمة عسكرية اسرائيلية أمس الثلاثاء على جندي اسرائيلي بالسجن الفعلي لـ56 يوما بعد رفضه تنفيذ أمرا عسكريا بهدم مبان في مستوطنة شيرات هيام بقطاع غزة وفي اول خطوة فعلية لمواجهة اتساع ظاهرة يرفض من خلالها جنود اسرائيليون الانصياع لاوامر عسكرية في اثناء تنفيذ خطة فك الارتباط .

وافادت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان العريف افي بيفر رفض تنفيذ الامر العسكري وهدد واهان ضباطا كبار في الجيش الاسرائيلي.

يشار الى ان الجندي بيفر هو مستوطن بنفسه ويسكن مع عائلته في مستوطنة في الضفة الغربية ويعارض خطة فك الارتباط.

وقال والد بيفر لمراسلين اسرائيليين امس انه فخور بابنه لرفضه تنفيذ الامر العسكري.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن محامي الجندي بيفر، شاي غاليلي، انه ينوي الاستئناف على قرار المحكمة العسكرية اليوم واضاف انه يتوقع ان تبت المحكمة العليا الاسرائيلية بالقضية في نهاية المطاف.

يشار الى ان السجن الفعلي لـ56 يوما يعتبر اعلى عقوبة يمكن فرضها على جندي يرفض تنفيذ امرا عسكريا.

وفي وقت سابق من نهار أمس حكمت محكمة عسكرية اسرائيلية صباح اليوم على الجندي يتسحاق كلايمان بالسجن الفعلي لمدة 14 يوما بعدما اعلن عن نيته رفض تنفيذ اوامر عسكرية لاخلاء مستوطنات في اطار خطة فك الارتباط.

من جانبه حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ممثلون عن حركة حاباد اليهودية الدينية المتشددة بان السلطات الاسرائيلية "لن تسمح بالاعتداء على جنود او افراد شرطة او عناصر الامن".

واضاف شارون "لا يمكن ان يهاجم افراد حركة كاخ (اكثر الحركات اليهودية عنصرية وتطرفا) افراد الشرطة والجنود الاسرائيليين".

واوضح شارون لممثلي حركة حاباد انه يعلم بانهم يعارضون خطة فك الارتباط وانه لا ينوي محاولة اقناعهم.

وقال "بودي ان اوضح لكم ان التحريض والكراهية والتهديدات ستؤدي الى مخاطر كبيرة ولا احد في هذه الدولة يملك الحق باغلاق الشوارع".

وطلب شارون من قادة حاباد "عدم استخدام العنف" للتعبير عن معارضتهم لفك الارتباط.

ويذكر ان مجموعات من المستوطنين كانت قد هاجمت الجنود وافراد الشرطة الاسرائيليين في اثناء هدم عشرة مباني خالية في مستوطنة شيرات هيام في قطاع غزة.

في غضون ذلك ابعدت قوات الامن الاسرائيلية اليوم الناشط اليمين المتطرف ايتمار بن غفير من حركة كاخ من فندق في مستوطنة نافيه دكاليم في قطاع غزة تجمع بداخله عشرات المستوطنين بهدف منع تنفيذ فك الارتباط واخلاء المستوطنات.

واصدر الجيش الاسرائيلي امرا عسكريا يمنع دخول بن غفير الى قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

من جانبه هدد رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس أمس بالغاء مسار تجنيد طلاب المعاهد الدينية اليهودية والمعاهد الاعدادية العسكرية في حال شارك رؤساؤها في دعوات لرفض تنفيذ اوامر عسكرية في اثناء اخلاء المستوطنات.

ونقل موقع هآرتس الالكتروني عن وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز قوله اليوم ان "الجنود الاسرائيليين يتمتعون بكل الدعم لتنفيذ فك الارتباط والاعتداء عليهم (من جانب مستوطنين ونشطاء اليمين المتطرف) لن يمر دون عقاب".

ودعا موفاز الى "ابقاء الجيش خارج النقاش السياسي".





التعليقات