31/10/2010 - 11:02

تحطم مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بالقرب من العفولة ومصرع طياريها..

التقارير الأولية تحدث عن تناثر أجزاء المروحية على مساحات واسعة، وسلسلة من الإنفجارات الناجمة عن الذخيرة التي كانت على متنها..

تحطم مروحية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بالقرب من العفولة ومصرع طياريها..
تحطمت مروحية إسرائيلية تابعة لسلاح الجو من طراز "كوبرا" مساء أمس، الأربعاء، خلال عملية تدريب في مرج ابن عامر. وعلم أنه كان على متن الطائرة إثنان من أفراد سلاح الجو، طيار وملاح. وأعلن في وقت لاحق عن مصرعهما في المكان.

وتشير التقارير الأولية إلى أن الطائرة قد سقطت، في السابعة من مساء الأربعاء من ارتفاع شاهق، وأن أجزاءها قد تناثرت على مساحات شاسعة.

ونقل عن أحد العاملين في فرق الإطفاء في منطقة مرج ابن عامر أن المروحية قد اشتعلت فيها النيران وانفجرت على الأرض. وبحسبه فقد كان من الصعب الوصول إلى المكان بسرعة، خاصة في ظل انفجارات الذخيرة التي كانت على متن الطائرة، وبسبب كبر مساحة المنطقة التي تناثرت فيها أجزاء المروحية واشتعلت فيها النيران.

وعلم أن المروحية قد أقلعت من قاعدة سلاح الجو في "رمات دافيد"، وبعد 10 دقائق تحطمت بالقرب من كيبوتس "جنجار" قرب العفولة. وقد حاول الطيار الهبوط بها إلا أنها اصطدمت بالأرض، وبدأت سلسلة من الانفجارات الناجمة عن الذخيرة التي تحملها.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن الحديث عن خلل تقني يندر حصوله نسبيا. كما أشارت إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي يستخدم هذه المروحية منذ أواسط السبعينيات.

يذكر أن طائرة مماثلة قد تحطمت قبل 10 سنوات خلال عملية تدريب أدت إلى مقتل إثنين من الطيارين.

ونقل عن أحد شهود العيان قوله إن شاهد الجزء الخلفي من المروحية يسقط وهي في الجو، الأمر الذي أدى لاحقا إلى ارتطامها بالأرض. وفي أعقاب ذلك سمع صوت انفجار كبير، وشوهدت ألسنة عالية من اللهب ترتفع من المكان.

ونقل عن الناطق بلسان الجو قوله إن مروحية ثانية كانت مرافقة فقدت الاتصال بالمروحية الأولى بعد 10 دقائق من إقلاعها، وتمكن طياروها من تشخيص عملية التحطم على الأرض.
.

التعليقات