31/10/2010 - 11:02

ترحيب إسرائيلي بموقف أوباما من تسلحها النووي...

قال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون ان "سياسة الغموض التي تشكل اساس كل امن اسرائيل كانت على هذا النحو على الدوام وستبقى كذلك. لم يطلب الرئيس اوباما عدم تغييرها في الوقت الراهن"

ترحيب إسرائيلي بموقف أوباما من تسلحها النووي...
رحبت اسرائيل الاربعاء ببقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما ملتزما بموقف الولايات المتحدة بخصوص سياسة "الغموض" التي تتبعها الدولة العبرية حيال مسالة التسلح النووي.

وقال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون ان "سياسة الغموض التي تشكل اساس كل امن اسرائيل كانت على هذا النحو على الدوام وستبقى كذلك. لم يطلب الرئيس اوباما عدم تغييرها في الوقت الراهن".

وردا على سؤال حول الرغبة التي عبر عنها الرئيس اوباما الثلاثاء عند اختتام القمة حول الامن النووي في واشنطن بان توقع اسرائيل معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، اعتبر ايالون ان هذا الطلب ليس ملحا.

وتابع نائب الرئيس الاسرائيلي "حين يتم ازالة كل التهديدات القريبة او البعيدة التي تواجهها اسرائيل بشكل نهائي، يمكننا التفكير في هذه المسالة بشكل ايجابي".

واقر اوباما بان موقف ادارته حول معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ليس جديدا. وقال "حين نتحدث عن اسرائيل او اي دولة اخرى، نعتقد ان الانضمام الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة مهم. انه ليس موقف جديد انه رأي الحكومة الاميركية حتى قبل ادارتي".

ومنذ اكثر من 40 عاما تعتمد مختلف الحكومات الاسرائيلية سياسة "الغموض" القائمة على التاكيد ان الدولة العبرية "لن تكون اول دولة تدخل السلاح النووي الى الشرق الاوسط". لكن الخبراء العسكريين يقولون ان اسرائيل تملك ما بين 100 و 300 رأس نووي.

وقد توصلت الدولة العبرية الى "توافق" في العام 1969 مع الولايات المتحدة يمتنع بموجبه القادة الاسرائيليون عن الادلاء باي تصريح علني حول القدرات النووية لبلادهم وعن اجراء اي تجربة نووية. وفي المقابل تلتزم واشنطن بالامتناع عن ممارسة ضغوط في هذا الملف.

التعليقات