31/10/2010 - 11:02

ترقية ضابط اسرائيلي تورط في مقتل فتى فلسطيني بدم بارد في رفح

دان حالوتس الذي تمت ترقيته وتسليمه قيادة الجيش الاسرائيلي رغم قيادته لجرائم الاغتيالات يرقي مقدما ادين بالسماح لفرقة من الجنود باطلاق النار العشوائية على بيوت الفلسطينيين وقتل فتى (15 عاما)

ترقية ضابط اسرائيلي تورط في مقتل فتى فلسطيني بدم بارد في رفح
وقع رئيس هيئة اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي، دان حالوتس، اليوم الأحد، قرارا بترقية ضابط في الجيش الاسرائيلي كان قد تم توبيخه، الشهر الماضي فقط، لتورطه قبل عامين، في جريمة مقتل فتى فلسطيني قرب رفح.

وافاد مصدر اسرائيلي ان المقدم آدم زوسمان الذي تمت ترقيته ليتولى منصب قائد لواء في قيادة الجيش الاسرائيلي في الجنوب، كان قد سمح لفرقة من الجنود المتدربين باطلاق النيران العشوائية على منازل الفلسطينيين في منطقة رفح خلال مسيرة نظموها سيرا على الاقدام، فور الانتهاء من تدريبهم، الى موقع للجيش في مستوطنة موراغ. وقد أسفر اطلاق النار عن اصابة فتى فلسطيني (15 عاماً) بجراح بالغة استشهد متأثرا بها.

وزعم التحقيق العسكري في حينه انه لم يتمكن من ايجاد صلة بين مقتل الفتى والنيران التي اطلقها الجنود. وقد اثارت الجريمة انتقادات شديدة اللهجة للقيادة العسكرية. وقبل أسبوعين تم تقديم زوسمان الى المحكمة التأديبية بتوصية من النيابة العسكرية، حيث قرر ضابط سلاح المشاة والمظليين، العميد يوسي هايمان توبيخه بشدة بتهمة استخدام السلاح بشكل غير قانوني. لكن العميد اوصى بالامتناع عن اعاقة ترقية الضابط زوسمان، وابقى الموضوع بأيدي رئيس هيئة الأركان العامة الذي قرر، اليوم، توقيع امر بترقية زوسمان. وسيتم ترقية زوسمان الى درجة عقيد في الجيش وتعيينه قائدا لأحد الألوية في قيادة الجنوب.

يشار الى ان حالوتس نفسه حصل على ترقية وتسلم منصب رئيس هيئة الأركان العامة رغم الانتقادات الشديدة التي وجهت اليه خلال توليه لمنصب قائد سلاح الطيران، ودوره في جرائم اغتيالات الفلسطينيين التي اسفرت عن استشهاد عشرات الأبرياء. ومن ابرز تلك الجرائم جريمة اغتيال صلاح شحادة التي ارتكب سلاح الجو خلالها مذبحة اسفرت عن مقتل 15 مدنيا فلسطينيا بينهم تسعة اطفال اضافة الى شحادة واحد مرافقيه عندما اسقطت طائرة حربية اسرائيلية قنبلة زنتها طن على حي سكني في غزة.

التعليقات