31/10/2010 - 11:02

تعيين سكرتير شارون العسكري، كابلينسكي، نائبا لرئيس اركان الجيش

رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجديد دان حالوتس مقرب من شارون ايضا وسيبدآن بمزاولة مهامهما في الاول من حزيران القادم

تعيين سكرتير شارون العسكري، كابلينسكي، نائبا لرئيس اركان الجيش
اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز ورئيس اركان الجيش المعين دان حالوتس اليوم الثلاثاء عن تعيين اللواء موشيه كابلينسكي نائبا لرئيس اركان الجيش الاسرائيلي.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان كابلينسكي سيبدأ بمزاولة مهام منصبه الجديد في الاول من حزيران/يونيو في موازاة بدء حالوتس مزاولة مهامه.

وينهي رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الحالي موشيه يعلون مهامه في اليوم ذاته وذلك قبل شهر واحد من الموعد الرسمي في اعقاب رفض موفاز ورئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون تمديد فترة ولايته بسنة اضافية لاول مرة في تاريخ اسرائيل.

ويذكر ان تعيين حالوتس رئيسا للاركان كان قد اثار ضجة في اسرائيل على خلفية مسؤوليته عندما كان قائدا لسلاح الجو الاسرائيلي عن عمليات اغتيال ناشطين فلسطينيين سقط فيها عددا من المدنيين.

كذلك اثار تعيين حالوتس تحسبا في صفوف قيادة الجيش الاسرائيلي من ان يصبح حالوتس "قائد اركان سياسي" بسبب مواقفه اليمينية التي لا يخفيها.

وتبين ايضا من تقارير صحفية اسرائيلية نشرت الاسبوع الماضي ان شارون هو الذي فضّل حالوتس على منافسه اللواء غابي اشكنازي.

واشارت هذه التقارير الى ان علاقات صداقة حميمة تربط حالوتس مع شارون ونجله عضو الكنيست عومري شارون.

وولد نائب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجديد، كابلينسكي في العام 1957 وتجند في العام 1976 لفرقة غولاني العسكرية القتالية واصبح في العام 1982 قائدا لوحدة الكومانوز التابعة لفرقة غولاني.

وفي العام 1991 تم تعيين كابلينسكي قائدا على المنطقة الشرقية للحدود الاسرائيلية مع لبنان وفي العام 1993 اصبح قائدا على فرقة غولاني وفي العام 1999 عُين قائدا عسكريا على منطقة الجليل في شمال اسرائيل.

ومع فوزه برئاسة الحكومة في العام 2001 عيّن شارون كابلينسكي سكرتيرا عسكريا خاصا حتى العام 2002 حيث تم تعيينه قائدا عسكريا للمنطقة الوسطى التي تشمل الضفة الغربية لينهي مهمته هذه في العام 2004.


التعليقات