31/10/2010 - 11:02

تقرير اسرائيلي يحذر من خطر انهيار المسجد المرواني!

التقرير اعده السكرتير العسكري لشارون، وارفق بتقارير لخبراء الاثار تحذر من اتساع التصدعات في جدران الحرم، منذ الهزة الارضية التي ضربت البلاد في شباط..

تقرير اسرائيلي يحذر من خطر انهيار المسجد المرواني!
كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، النقاب، اليوم الخميس، عن تقرير سري اعده اللواء يوآف غلانط، السكرتير العسكري لرئيس الحكومة الإسرائيلي، يدعي فيه ان "خطر الانهيار الفوري يتهدد الحائط الشرقي للحرم القدسي الشريف"، بسبب تصدعات خلفتها الهزة الأرضية التي ضربت إسرائيل والدول المجاورة في شهر شباط/فبراير الماضي.

ويحذر التقرير من أن التصدعات التي أحدثتها الهزة الأرضية في الجدار قد تؤدي إلى انهيار المسجد المرواني، الذي تم ترميمه تحت المسجد الاقصى.

وحسب تقرير اللواء يوآف غلانط، فقد "تم العثور في محيط الحرم، مؤخراً، على دلائل مقلقة يمكنها ان تشير الى حدوث تزعزع معين في استقرار منطقة الحرم". ويزعم غلانط ان الضرر الذي اصاب بوابة المغاربة، مؤخرا، حيث انهار احد الجدران الواقية للطريق المؤدية الى البوابة، نجم عن الهزة الأرضية فضلا عن زيادة الانحناء الحاصل في الحائط الشرقي".

وتفيد الصحيفة انه تم إرسال نسخ من التقرير إلى عدد من المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وفي الأجهزة الأمنية، تمهيدًا لاجتماع خاص سيعقده رئيس الحكومة الإسرائيلية، أريئيل شارون، من أجل مناقشة الموضوع.

وتوجه غلانط إلى وزراء الأمن الداخلي والصناعة والتجارة والخارجية والامن والمعارف والوزير المسؤول عن شؤون القدس، ورئيس جهاز (الشاباك) وجهاز الموساد والمفتش العام للشرطة الإسرائيلية والمستشار القضائي للحكومة، كي يقوم كل منهم ببلورة توصياته وتقديمها لرئيس الحكومة في أسرع وقت ممكن.

وارفق غلانط تقريره بعدد من التقارير التي أعدتها سلطة الآثار في إسرائيل، اثر قيام خبراؤها بزيارة الحرم القدسي بعد الهزة الأرضية وفحص الجدار الشرقي، من خلال الاستعانة بشركة هندسية خاصة. وحسب هذا التقرير اظهرت الفحوصات أن الحائط الشرقي تحرك من مكانه قرابة 2.5 سنتيمتر. كما طرأت تصدعات جديدة واتسعت تصدعات قائمة من قبل، بشكل حاد. وتبين من مسح محوسب أن الحائط الجنوبي للحرم القدسي تحرك باتجاه الجنوب.

واوصى عالم الآثار المسؤول عن منطقة القدس يوحنان زليغمان، والمهندس عوفر كوهين، بمنع دخول الأشخاص إلى المسجد المرواني والمنطقة المحيطة به الى ان تتم معالجة الموضوع.

وعلم انه تم تحويل توصية بهذا الشأن الى الشرطة كي تمنع دخول المصلين الى المسجد المرواني.

التعليقات