31/10/2010 - 11:02

تقليص مدة الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي

-

تقليص مدة الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي
أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤل موفاز، أنه سيتم تقليص مدة الخدمة العسكرية الإلزامية للذكور من ثلاث سنوات إلى سنتين في العام 2010، وذلك في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في تل أبيب.

وجاء أن تقليص مدة الخدمة العسكرية سيتم بشكل تدريجي، ففي العام 2007 سيتم تقليص مدة الخدمة بـ4-8 شهور.

كما جاء أن القرار الذي لقي انتقادات حادة من عناصر عسكرية بسبب توقيت القرار، قد تم اتخاذه بالإجماع من قبل لجنة جماهيرية برئاسة المدير العام لوزارة المالية سابقاً، آفي بن بست، وصادق وزير الأمن شاؤل موفاز، ورئيس هيئة أركان الجيش دان حالوتس على النتائج التي توصلت إليها اللجنة.

ولم تقم اللجنة المذكورة بمناقشة مدة الخدمة العسكرية للإناث والتي تتراوح حالياً من سنة ونصف إلى سنتين.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن دراسة قد بينت أن تقليص الخدمة العسكرية سيؤدي إلى تقليص حاد في ميزانية الأمن. فبموجب دراسة أجراها قسم الأبحاث في بنك إسرائيل في العام 1994، تبين أن تكاليف الخدمة العسكرية تصل إلى 1.6% من الناتج القومي وتصل إلى 8.9 مليارد شيكل سنوياً.

وتشير تقارير وزارة المالية إلى أن تقليص مدة الخدمة العسكرية إلى الثلث ستوفر على خزينة الدول 2 مليارد شيكل سنوياً.

وكانت المبادرة الأولى لتقليص مدة الخدمة العسكرية قد طرحت أثناء إشغال أمنون ليبكين شاحاك منصب وزير الدفاع (1995-1998). وفي أعقاب إندلاع الإنتفاضة الثانية أزيل الإقتراح عن جدول الأعمال. وفي العام 2004 عارض وزير الأمن، شاؤل موفاز، تقليص مدة الخدمة، في حين أيد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، دان حالوتس، ذلك في المرحلة الأولى للنقاش.

التعليقات