31/10/2010 - 11:02

توصية بانتزاع صلاحية تعيين مدراء الشركات الحكومية من ايدي الوزراء

مراقب الدولة الاسرائيلية، اليعزر غولدبرغ ينضم الى المستشار القضائي في انتقاد ظاهرة التعيينات الحزبية التي ينتهجها وزراء الحكومة الاسرائيلية في المكاتب الحكومية

توصية بانتزاع صلاحية تعيين مدراء الشركات الحكومية من ايدي الوزراء

اقترح مراقب الدولة الاسرائيلية، القاضي المتقاعد اليعزر جولدبرغ، امس، انتزاع صلاحية تعيين مدراء الشركات الحكومية من أيدي الوزراء المكلفين، وتحويلها الى جهة مستقلة وغير حزبية، كي يتسنى فسح المجال امام المرشحين غير الحزبيين والقضاء على التمييز الراسخ في باب التعيينات الحكومية.

وقال جولدبرغ، خلال محاضرة القاها في مركز اخلاق المهنة في القدس، مساء امس، انه يشعر بأن اسرائيل فقدت زمام الأمور في كل ما يتعلق بالتعيينات السياسية، وان كل مسؤول بات يفعل ما تهواه نفسه ، وتم دوس المعايير الملزمة".

وأضاف: " الوزراء يميلون الى ترشيح المقربين منهم للمناصب الرفيعة في الشركات الحكومية، فانهم لا يقومون بفحص مؤهلات المرشحين الاخرين، ولا يقومون بتوسيع دائرة المرشحين لتشمل اصحاب المؤهلات الناجعة كون هؤلاء ليسوا من المقربين او اصحاب انتماء حزبي".

وكرر جولدبرغ دعوته الى اقامة مجمع لمدراء الشركات الحكومية، بحيث ينضم اليه كل من يرى في نفسه المؤهلات التي تخوله للعضوية في هذا المجمع. لكن هذا لا يكفي لمنع الوزراء من مواصلة التعيينات الحزبية، قال جولدبرغ، ولذلك اوصى بانتزاع صلاحية التعيينات من ايدي الوزراء.

يشار الى ان جولدبرغ هو المسؤول الرفيع الثاني الذي يهاجم، خلال اسبوع واحد، الفساد الاخلاقي الذي يرافق ظاهرة التعيينات السياسية في اسرائيل. وكان المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز قال، يوم الثلاثاء الماضي، انه "يتوجب السعي الى تغيير الثقافة السلطوية في اسرائيل، التي اصبحت تفتقر للحياء والخجل اكثر من أي وقت مضى".

وجاءت اقوال مزوز في سياق مداخلة القاها حول موضوع "نقاوة الاخلاق والنضال ضد الفساد" خلال مؤتمر سديروت.

التعليقات