31/10/2010 - 11:02

توقعات تشير إلى صفقة تبادل أسرى قريبة..

مسؤولون أتراك يتوجهون إلى دمشق لإجراء محادثات مع قادة حماس * باراك: رئيس الحكومة ورئيس هيئة الأركان ورئيس الشاباك يبذلون جهودهم لتسريع عملية إطلاق سراح شاليط..

توقعات تشير إلى صفقة تبادل أسرى قريبة..
أولت صحيفة "هآرتس" اهتماما خاصا بما نسبته إلى الشبكة الإخبارية "سي أن أن تورك"، مساء أمس الجمعة، والذي تضمن أن مسؤولين رسميين من قبل السلطات التركية قد توجهوا إلى دمشق، ويجرون مباحثات مع كبار قادة حماس حول إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط. وبحسب التقرير التركي فإنه من الممكن أن يتم التوصل إلى اتفاق الثلاثاء القادم.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا النشر يأتي بالتزامن مع نشر الصحيفة لما أسمته تقدما ملموسا في المحادثات بشأن التهدئة بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية، وبالتزامن مع تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، للقناة التلفزيونية الأولى، والتي جاء فيها أنه يتم بذل أقصى الجهود من أجل تسريع عملية إطلاق سراح شاليط.

كما أشارت إلى أن باراك كان قد صرح في وقت سابق بأنه "إسرائيل تعلم أن شاليط على قيد الحياة وبصحة جيدة، ولكن يجب العمل على إطلاق سراحه". وأضاف أن الأمر يقتضي "اتخاذ قرارات مؤلمة".

وأشار باراك إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية ورئيس هيئة الأركان ورئيس الشاباك يبذلون جهودهم لتسريع عملية إطلاق سراح شاليط.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أن رئيس الحكومة المنصرف، إيهود أولمرت، يبذل في الأسابيع الأخيرة جهودا كبيرة في محاولة للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، مقبل أسرى فلسطينيين.

ونقل عن أولمرت قوله في محادثات مغلقة إنه مصمم على إطلاق سراح شاليط قبل انتهاء ولايته في رئاسة الحكومة.

في المقابل، تجدر الإشارة إلى أن باراك، كان قد صرح السبت الماضي، في مقابلة مع القناة التلفزيونية الثانية، بأنه على ما يبدو فإن إطلاق سراح شاليط سيكون بعد الانتخابات البرلمانية، وليس قبلها. كما صرح، الخميس، بأن نتائج الحرب على قطاع غزة من الممكن أن تسارع عملية اتخاذ القرارات من أجل إطلاق سراح شاليط. وأشار إلى أن الأمر يتطلب اتخاذ قرارات صعبة، وأنه يعتقد بأنه سيكون هناك في الحكومة من سيكون بإمكانه اتخاذ مثل هذا القرار، على حد قوله.

ومن جهته طالب والد الجندي الأسير، الخميس، باستغلال الظروف الجديدة التي نشأت في أعقاب الحرب على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح شاليط.

التعليقات