31/10/2010 - 11:02

جهات عسكرية اسرائيلية تهدد بتوجيه "ضربة قاصمة" لحماس قبل الانفصال

بيريس: لا توجد امكانية لتوجيه "ضربة قاصمة" لحماس وبذلك بنتهي الامر* حالوتس يتظاهر بالتأني ويتوعد الفلسطينيين بالرد على قصف المستوطنات

جهات عسكرية اسرائيلية تهدد بتوجيه
وحاول حالوتس امس تقمص شخصية القائد المتأني في محاولة لتجميل الصورة العنفوانية التي ميزته خلال قيادته لسلاح الجو والتي جلبت له ولاسرائيل الكثير من الانتقادات الدولية بسبب جرائم الاغتيالات التي ارتكبها سلاح الجو الاسرائيلي بحق الفلسطينيين، حين كان قائدا له.

فخلال زيارة قام بها الى بلدة "سديروت" في جنوب إسرائيل، هدد حالوتس بالرد على قصف المستوطنات الاسرائيلية قائلاً: "في مرحلة ما سينفذ صبرنا" .

وواصل حالوتس سياسة الاتهامات الجارفة التي ينتهجها قادة اسرائيل تجاه القيادة الفلسطينية، معتبراً أحداث اليوم "تعبر عن ضعف السلطة الفلسطينية في السيطرة على التنظيمات" التي وصفها بالارهابية.

وعلى حد زعم حالوتس فإن "التصعيد الحالي يشكل جانباً من الحوار الفلسطيني الداخلي" مدعيا ان التنظيمات الفلسطينية الغاضبة على قرار أبو مازن تأجيل الانتخابات تعبر عن غضبها من خلال اطلاق الصواريخ على المستوطنات الاسرائيلية!

لكن حالوتس، وكما أسلفنا، حاول الظهور بمظهر المتأني في اتخاذ القرار، حيث اقترح على دولته "الا تتصرف كالارهابيين"، داعياً الى التأني في اتخاذ القرار معتبراً ان "الطيش لا يشكل خطة عمل ورفع الصوت لا يحل المشكلة".



هددت جهات في الجيش وجهاز الشاباك الاسرائيليين ان "اسرائيل ستضطر الى توجيه ضربة قاصمة لحماس قبل تنفيذ خطة فك الارتباط".

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم الاربعاء عن هذه الجهات الامنية الاسرائيلية قولها ان حركة حماس "تخرق بشكل منهجي الهدوء الامني في قطاع غزة".

ويذكر ان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس كان قد استبعد مساء امس قيام الجيش الاسرائيلي بحملة عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة في اعقاب اطلاق صواريخ قسام وقذائف هاون على مناطق داخل الخط الاخضر ومستوطنات في قطاع غزة.

لكن حالوتس هدد في الوقت ذاته ان "صبر اسرائيل سينفذ في مرحلة ما".

وادى سقوط قذيفة هاون اطلقها مقاتلون من حركة حماس على مستودع في مستوطنة غاني طال في جنوب قطاع غزة امس الى مقتل عاملين فلسطينيين وثالث صيني واصابة خمسة عمال اخرين بجروح.

واضافت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان "مصادر في جهاز الامن الاسرائيلي يتوقع ان يستمر الجيش الاسرائيلي في الحفاظ على ضبط النفس وعدم الانجرار الى تنفيذ عملية عسكرية".

من جانبه رفض نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس في مقابلة لاذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان تقوم اسرائيل بعملية عسكرية في قطاع غزة.

وتوقع بيريس ان "تمكن خطة فك الارتباط اسرائيل من العمل ضد الهجمات الارهابية".

واضاف انه "اذا انسحبنا من غزة فان ثمة احتمال لان يتوقف اطلاق النار كما ان ذلك يمكننا من الرد (عسكريا) بقوة اكبر من اليوم".

وتطرق بيريس الى اقوال المصادر العسكرية الاسرائيلي بخصوص توجيه "ضربة قاصمة" لحركة حماس وقال انه "لو كان بالامكان توجيه ضربة كهذه وينتهي الامر لكنا قد فعلنا ذلك منذ وقت بعيد".

واردف بيريس "لا يوجد شيء كهذا".

التعليقات