31/10/2010 - 11:02

جيش الاحتلال يعين غادي شميني قائدا عسكريا لمنطقة المركز..

-

جيش الاحتلال يعين غادي شميني قائدا عسكريا  لمنطقة المركز..
عين يوم أمس الجنرال غادي شميني في منصب قائد منطقة المركز. وسيتسلم منصبه في نهاية الشهر، مكان الجنرال داني نافيه الذي ينوي الاستقالة من الجيش.

شميني 48 عاما ويعمل سكرتيرا عسكريا لرئيس الوزراء، إيهود أولمرت. وصادق وزير الأمن، عمير بيرتس، يوم أمس على توصية رئيس الأركان، غابي أشكنازي، بتعيينه قائدا لمنطقة المركز في الجيش الإسرائيلي. ويحظى التعيين على تأييد أولمرت، ورغم أن التعيين كان متوقعا منذ مدة إلا أنه تأخر بسبب انتظار تقرير لجنة فينوغراد.

ورغم إعلان نافيه عن نيته بالاستقالة إلا أن اسمه يذكر بالإضافة إلى اسم الجنرال دان هرئيل كمرشحين لتولي منصب نائب رئيس هيئة الأركان. النائب الحالي موشي كابلنسكي من المتوقع أن ينهي خدمته في أغسطس/آب القادم.

خدم شميني في لواء المظليين، وتولى عدة مراكز قيادة، قائدا لجوالة المظليين، قائدا للواء "حيفرون" ، قائد قطاع غزة في فترة الانتفاضة الثانية، ورئيس قسم العمليات في هيئة الأركان العامة. قبل أكثر من سنة رقي إلى رتبة جنرال وعين سكرتيرا عسكريا لرئيس الوزراء إيهود أولمرت. يعتبر شميني مقربا من أولمرت وأكثر الضباط تأثيرا على أولمرت في حر لبنان الثانية. وكان شميني حذرا بمواقفه وتحفظ من شن حرب حملة برية واسعة على جنوب لبنان.

يعتبر منصب السكرتير العسكري لرئيس الوزراء، دافعا للتقدم في هرم القيادة العسكرية الإسرائيلية. وأحد المرشحين ليحل مكان شميني هو الميجر يائير غولان، قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية، الذي سينهي مهام منصبه ويرقى لرتبة جنرال.

التعليقات