31/10/2010 - 11:02

حزب الليكود بدأ يستعد لانتخابات عامة جديدة في اسرائيل

كاتس:"على الليكود الاستعداد لانتخابات عامة مبكرة، ستجري اما قبل تنفيذ فك الارتباط او بعد ذلك في حال نجح شارون بتجنيد اغلبية بين اعضاء الكنيست تؤيد مشروع الموازنة.

حزب الليكود بدأ يستعد لانتخابات عامة جديدة في اسرائيل
قال رئيس سكرتارية حزب الليكود الوزير يسرائيل كاتس أمس الجمعة ان حزب الليكود "بدأ يستعد لانتخابات عامة مبكرة".

واوضح كاتس في لقاءات اذاعية امس ان "جلسة سكرتارية الليكود التي ستعقد يوم الثلاثاء القادم ستبحث في استعدادات الحزب لامكانية انتخابات مبكرة في حال عدم المصادقة على الموازنة".

وتأتي هذه التصريحات في سياق عدم وجود اغلبية بين اعضاء الكنيست تؤيد مشروع الموازنة الحكومي للعام 2005 الذي يتوجب اقرارها قبل حلول نهاية اذار/مارس الجاري.

ويواجه رئيس الحكومة الاسرائيلية، ارييل شارون، معارضة لمشروع الموازنة خصوصا من جانب قرابة 13 عضو كنيست في حزبه المعروفين بمجموعة "المتمردين" وذلك بسبب معارضتهم لخطة فك الارتباط.

وهدد "المتمردون" انهم لن يؤيدوا مشروع الموازنة حتى لو كلف الامر اسقاط حكومة الليكود اذا لم يعلن شارون عن تراجعه عن موقفه المعارض لاجراء استفتاء شعبي على فك الارتباط.

وقال كاتس ان على الليكود الاستعداد لانتخابات عامة مبكرة في جميع الاحوال موضحا ان هذه الانتخابات ستجري في تقديره "اما قبل تنفيذ فك الارتباط او بعد ذلك" في حال نجح شارون بتجنيد اغلبية بين اعضاء الكنيست تؤيد مشروع الموازنة.

وكانت صحيفة معاريف قد نشرت امس ان مقربين من شارون يلوحون في الفترة الاخيرة بامكانية حدوث انقسام في الليكود على خلفية معارضة مجموعات واسعة داخل هذا الحزب لخطة فك الارتباط.

واضافت الصحيفة نقلا عن مقربين من شارون انه في حال تم الانقسام في الليكود فان شارون سيقود حزبا جديدا مؤيدا لفك الارتباط في حين سيقود حزب الليكود وزير المالية الحالي بنيامين نتنياهو.

واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان مجموعة مقربة من شارون استدعت خمسة استطلاعات للرأي من خمسة معاهد ابحاث متخصصة مختلفة لاجراء استطلاع حول شكل تأييد الاسرائيليين في حال تنافس في الانتخابات العامة القادمة "حزبا ليكود" اطلق عليها "استطلاع الاستطلاعات".

واظهرت نتائج "استطلاع الاستطلاعات" بحسب معاريف ان الحزب الجديد الذي سيقوده شارون سيفوز بـ44 مقعدا في الكنيست فيما سيفوز الليكود بقيادة نتنياهو بـ21 مقعدا وان جميع الاحزاب الاخرى ستفقد عددا من المقاعد التي حصلت عليها في الانتخابات الاخيرة باستثناء الاحزاب العربية وحزب يهدوت هتوراة الديني المتشدد.

التعليقات