31/10/2010 - 11:02

خلاف بين قضاة المحكمة العليا حول ضم القانونية روت غابيزون اليهم

بسبب معارضتها لطريقته القضائية* ليفني تؤجل اجتماع لجنة اختيار قضاة المحكمة العليا

خلاف بين قضاة المحكمة العليا حول ضم القانونية روت غابيزون اليهم
قال مصدر قضائي اسرائيلي مطلع إن فكرة تعيين القانونية الاسرائيلية البروفيسور روت غابيزون لمنصب قاضية في المحكمة العليا الاسرائيلية تلقى معارضة شديدة من قبل رئيس المحكمة العليا، أهارون براك، فيما تلقى تأييدا من قبل الرئيسين السابقين للمحكمة، القاضي المتقاعد موشيه لندوي والقاضي المتقاعد مئير شمغار ونائب رئيس المحكمة القاضي ميشيل حيشين.

واكد المصدر ان معارضة براك لتعيين غابيزون قاضية في المحكمة العليا تعود الى كونها تمثل التيار القانوني والبرلماني المعارض لنهجه القضائي.

وأشارت صحيفة "يديعوت احرونوت" في عددها الصادر اليوم (الثلاثاء)، الى جذور الخلاف بين براك وغابيزون وقالت انها تعود الى التسعينيات من القرن الماضي، عندما سن الكنيست قانون اساسي "الثورة القانونية" الذي منح للمحكمة العليا صلاحية الغاء قوانين سنها الكنيست نفسه. فقد ابدت غابيزون في حينه معارضتها لنهج براك في المحكمة العليا، واعربت عن رأيها القائل إن على المحكمة العليا ان تكون أكثر تمثيلية إذا كانت ستعالج مسألة القيم. ويتعارض موقفها هذا مع رأي براك الذي يعتبر تبني رأي غابيزون ها سيؤدي الى تسييس المحكمة.

ويساند تعييين البروفيسور غابيزون في المحكمة العليا وزير القضاء الأسبق، موشيه نيسيم، قاضي المحكمة العليا سابقا، غابريئيل باخ، رجلا القانون البروفيسور دافيد كريتشمر والبروفيسوزر امنون روبنشطاين. اما القاضية دوريت بينش فتدعم موقف براك.

وعلم اليوم ان وزيرة القضاء تسيفي ليفني قررت تأجيل اجتماع لجنة اختيار قضاة المحكمة العليا، بسبب اختلافها مع موقف القاضي براك. الا ان ليفني بررت قرارها هذا برغبتها انتظار صدور قرار المحكمة العليا في الالتماس الذي قدمته جمعية "شجاعة" الاسرائيلية، التي تطالب باسقاط عضوية الحاخام الرئيسي لاسرائيل، يونا متسيغر، من اللجنة بسبب التحقيق الجاري ضده.

التعليقات