31/10/2010 - 11:02

خيبة أمل إسرائيلية من قرار كوستاريكا الاعتراف بدولة فلسطينية..

"إسرائيل تعبر عن خيبة أملها من قرار إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين، الامر الذي يتناقض مع علاقات الصداقة التي ميزت علاقات كوستاريكا مع إسرائيل منذ قيامها"..

خيبة أمل إسرائيلية من قرار كوستاريكا الاعتراف بدولة فلسطينية..
ألغت إسرائيل لقاءا كان مرتقبا يوم غد، الأربعاء، بين دبلوماسي إسرائيلي وبين رئيس كوستاريكا، أوسكار ارياس، وذلك في أعقاب قرار الأخيرة الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية. ونقل عن وزير خارجية كوستاريكا، برونو ستانيو، قوله إن بلاده تأمل أن يتم ترتيب اللقاء في موعد آخر.

وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، أرييه مكيل، إن وزارته استدعت ممثل كوستاريكا لإجراء محادثات معه، وفي الوقت نفسه طلبت من السفير الإسرائيلي في كوستاريكا نقل رسالة إلى الحكومة هناك بهذا الشأن.

وقال مكيل إن "إسرائيل تعبر عن خيبة أملها من حكومة كوستاريكا بسبب قرارها المؤسف بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع دولة فلسطين". واعتبر أن ذلك "يتناقض مع علاقات الصداقة التي ميزت علاقات كوستاريكا مع إسرائيل منذ قيامها".

وفي المقابل، نقل عن ستانيو قوله إن بلاده اعترفت بالدولة الفلسطينية في الخامس من شباط/فبراير، وذلك بدافع تشجيع المفاوضات. وقال إنه كان يعتقد أن ذلك ضروريا لكونه رسالة إلى الطرفين يؤكد على وجوب الجلوس إلى طاولة المفاوضات لمناقشة القضايا المرتبطة بالصراع، على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن كوستاريكا كانت قد أعلنت في آب/ أغسطس 2006 أنها ستنقل سفارتها في إسرائيل من القدس إلى تل أبيب، كما أعلنت السلفادور في حينه عن موقف مماثل أيضا.

التعليقات