31/10/2010 - 11:02

دوف فايسغلاس، يتوجه قريبا الى واشنطن للتنسيق مع الادارة الامريكية حول " خارطة الطرق"

يترأس، شارون ، اليوم جلسة مجلس مشاورات خاصة مع وزيري " الامن " والخارجية لصياغة " الرد الاسرائيلي " على خارطة الطرق !

دوف فايسغلاس، يتوجه قريبا الى واشنطن للتنسيق مع الادارة الامريكية حول


يتراس رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون ، اليوم الاحد جلسة مجلس مشاورات خاصة مع وزيري " الامن " والخارجية ،شاؤول موفاز وسلفان شالوم ( الطاقم الوزاري المقلص عمليا ) حيث سيستمع الوزراء الى تقرير مفصل من الطاقم الاسرائيلي الذي عمل على صياغة " الرد الاسرائيلي الرسمي " على خارطة الطرق .

ويأتي اجتماع المجلس الوزاري المصغر قبيل توجه دوف فايسغلاس، مدير مكتب رئيس الحكومة، الى واشنطن خلال الايام القليلة القادمة لاطلاع الادارة الامريكية وكبار المسؤولين الامريكيين على " ملاحظات" اسرائيل على عدد من البنود الواردة في " خارطة الطرق " .

يذكر، ان اسرائيل ستقدم الى الادارة الاميركية 15 ملاحظة على الخطة السياسية الاميركية الخاصة بالصراع الاسرائيلي - الفلسطيني، المعروفة باسم "خارطة الطرق".

وكانت اللجنة الخاصة لصياغة الملاحظات الاسرائيلية، التي يرأسها المحامي دوف فايسغلاس، مدير مكتب رئيس الحكومة، عقدت مؤخرا جلسة لها وصادقت فيها على الملاحظات التي سيتم تحويلها الى واشنطن بعد مصادقة رئيس الحكومة، ارئيل شارون، ووزير الخارجية، سيلفان شالوم، عليها. وهو ما يتوقع ان يتم مناقشته في جلسة اليوم

وحسب المصادر الاسرائيلية توصي اللجنة باشراف الاميركيين لوحدهم على المسائل الأمنية، رافضة بذلك ان تكون لاطراف الرباعي الدولي الاخرى اي علاقة بهذه المسألة، علما ان هذه الاطراف هي روسيا واوروبا والامم المتحدة. وفي المقابل توافق اسرائيل على تولي الرباعي مهام الاشراف على تنفيذ مهام أخرى كتنفيذ الاصلاحات المدنية.

وقالت مصادر سياسية في القدس إن اسرائيل تشترط في ملاحظاتها، وقف ما تسميه "الارهاب" الفلسطيني وابعاد عرفات عن مصادر اتخاذ القرار في كل ما يتعلق بالقضايا الامنية والمالية واجراء اصلاحات حقيقية في السلطة الفلسطينية.

كما تطالب اسرائيل بعدم الانتقال من مرحلة إلى اخرى في الخطة الا بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة السابقة.


__________________


انظر : مقالات واراء


العراق وفلسطين/ عزمي بشارة

التعليقات