31/10/2010 - 11:02

دوفرات: سيتم فصل قرابة 14 ألف معلم من جهاز التعليم

رئيس الحكومة يتسلم تقرير لجنة دوفرات، يوم غد الاحد

دوفرات: سيتم فصل قرابة 14 ألف معلم من جهاز التعليم

يسلم  شلومو دوفرات، رئيس لجنة دوفرات لاصلاح جهاز التعليم الاسرائيلي، الى رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، اليوم الاحد،  توصيات الللجنة التي تشمل اجراء تغييرات في جهاز التعليم ستؤدي باعتراف دوفرات، الى فصل ما لا يقل عن 14 الف معلم، في حين تتحدث نقابات المعلمين عن فصل 30 الف معلم.


واعترف دوفرات امس في لقاء اجري معه في اطار  برنامج "واجه الصحافة" الذي تقدمه القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، ان الخطوات التي يوصي بها تقرير اللجنة، ستؤدي الى فصل  14 الف مدرس من سلك التعليم. الا انه اعرب عن اعتقاده بأن الكثير من هؤلاء المعلمين سيوافقون على الخروج الى التقاعد المبكر.

وكان موقع "عرب 48" قد نشر ملخصا لتقرير دوفرات قبل نحو اسبوعين.

وقال دوفرات ان قرابة 5000 آلاف معلم يتركون جهاز التعليم سنويا، لذلك فانه يعتقد ان الوزارة لن تضطر الى فصل احد وانما سيتم تقليص العدد المطلوب من المعلمين بفعل الخروج المبكر الى التقاعد. ونفى دوفرات ما نشرته نقابة المعليمن بشأن نية "دوفرات" فصل 30 الف معلم، وحسب ما يدعيه فإنه لا أساس من الصحة لهذه المعلومات

وتبرز في توصيات لجنة دوفرات الدعوة الى تقصير أسبوع التعليم من ستة أيام الى خمسة أيام، وتمديد يوم التعليم الى ثماني ساعات، من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر، وجعل التعليم مجانيا من جيل ثلاث سنوات وحتى 18 عاماً (اليوم يبدأ التعليم المجاني من جيل خمس سنوات)، ما يعني ان اللجنة تتيح لكل طفل في إسرائيل الالتحاق برياض الأطفال الرسمية مجانا، ابتداء من سن الثالثة. كما توصي اللجنة بتقليص عدد الطلاب في الغرف الدراسية، بحيث لا يتجاوز 35 طالباً، وتقليص هذا العدد في المدارس التي يتعلم فيها طلاب ينتمون الى فئات اجتماعية واقتصادية متدنية.

التعليقات