31/10/2010 - 11:02

دي كليرك: "الجدران والأسوار لا تحقق السلام والأمن"

آخر رئيس للنظام العنصري في جنوب أفريقيا، يتحدث في تل أبيب عن تجربة النظام العنصري الفاشلة للفصل بين شعب جنوب افريقيا والمستعمرين البيض ومحاولات كبت الحريات عبر بناء الاسوار

دي كليرك:

كما اكد دي كليرك انه لا يأسف لحصول الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات، على جائزة نوبل للسلام، مشيرا الى تأكيد بيرس بأن عرفات يستحق الجائزة على ما فعله .

انتقد آخر رئيس للنظام العنصري في جنوب أفريقيا، فريدريك دي كليرك، جدار الفصل العنصري الذي تقيمه اسرائيل على الاراضي الفلسطينية، مؤكدا، من تجربة النظام العنصري في جنوب افريقيا، ان الجدران والأسوار لا تساعد على حل الصراعات ولا تمنع "الارهاب" ولا توفر الامن والسلام.

وكان دي كليرك يدلي بتصريحات للصحافة الاسرائيلية، على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الذي انعقد في تل ابيب، الاثنين، احتفاءا بمولد شمعون بيرس، زعيم حزب العمل الاسرائيلي.

وتطرق دي كليرك في حديثه الى تجربة النظام العنصري الفاشلة للفصل بين شعب جنوب افريقيا والمستعمرين البيض ومحاولات كبت حريات شعب جنوب افريقيا عبر بناء الاسوار، قائلا ان في جنوب افريقيا انواع مختلفة من الأسيجة الكهربائية، لكنها لم تحقق السلام ولا اوقفت "الارهاب".

ودعا دي كليرك الحكومة الاسرائيلية الى الاستعانة بتجربة شمعون بيرس، للعودة الى المفاوضات مع الفلسطينيين.

التعليقات