31/10/2010 - 11:02

ديسكين: صواريخ حماس يمكنها أن تصل إلى مشارف بئر السبع

ديسكين: "علينا أن لا نخطئ بفهم حركة حماس فهي معنية بتجديد التهدئة لكن مع تحسين شروطها، حماس تريد أن نفكّ الحصار ونوقف الاعتداءات ونوّسع التهدئة لتشمل الضفة الغربية".

ديسكين: صواريخ حماس يمكنها أن تصل إلى مشارف بئر السبع
صرّح رئيس جهاز المخابرات العامة (شاباك)، اليوم الأحد في اجتماع الحكومة الإسرائيلية، أن حركة حماس تملك قدرات عسكرية صاروخية لقصف مدينتي كريات جات وأشدود، ويمكن لصواريخها أن تصل حتى لمشارف مدينة بئر السبع.

وأضاف ديسكين أن حماس سمحت للتنظيمات الفلسطينية ولكتائبها المسلحة بتجديد القصف "علينا أن لا نخطئ بفهم حركة حماس فهي معنية بتجديد التهدئة لكن مع تحسين شروطها، حماس تريد أن نفكّ الحصار ونوقف الاعتداءات ونوّسع التهدئة لتشمل الضفة الغربية".

وأضاف ديسكين أن حركة حماس لم تقرّر بعد استخدام كل قوة الردّ التي تملكها، وأن الحركة ستدرس ردّا واسعًا أكثر في حال تراكم ظروف تعطيها الشرعية لاستخدام هذه الأدوات، وصرّح "نحن نقدّر أنه في حال أصبنا الممتلكات ذات الأهمية ستردّ حماس بصواريخ بعيدة المدى".

وحول الوساطة المصرية، صرّح ديسكين "لا يوجد وسيط فعّال ومؤثّر حقًا بين إسرائيل والجانب الفلسطيني، المصريون يجلسون على الجدار وينعدم الثقة بينهم وبين حماس، لكن علينا عدم الاستخفاف بالوسيط المصري، ففي حال وجود حماس في وضعية معينة يحتاجون فيها الوساطة المصرية سيعود المصريون ليكونوا طرفًا".

وفي المقابل، صرّح وزير الحربية الإسرائيلي إيهود براك أنه في حال رغبة الإسرائيليين في العودة للتهدئة فإنهم سيحتاجون لعملية عسكرية واسعة، لكن المطلوب هو الدقة في الحقائق، لأنه لا توجد معادلات سحرية تمكّن من توجيه ضربة فيعود الهدوء وتنهار جماس، على حدّ تعبير براك.

التعليقات