31/10/2010 - 11:02

ديكيل في القاهرة لبحث ملف الأسرى؛ وحراك إسرائيلي مكثف لتحقيق تقدم

إلى جانب المداولات المكثفة التي أجريت في مكتب رئيس الحكومة، أجرى أولمرت مشاورات يوم أمس مع رؤساء الأجهزة الأمنية في هذا الشأن

ديكيل في القاهرة لبحث ملف الأسرى؛ وحراك إسرائيلي مكثف لتحقيق تقدم
يتوجه مندوب رئيس الوزراء الإسرائيلي لشؤون الأسرى، عوفر ديكيل اليوم إلى القاهرة لبحث صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بأسرى فلسطينيين. وحث رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت حماس يوم أمس على انتهاز الأسابيع التي تبقت له من أجل النتهاء من صفقة التبادل.

وقالت مصادر إسرائيلية إن المحافل السياسية الإسرائيلية شهدت في الأيام القليلة الماضية حراكا مكثفا لإحراز تقدم في ملف صفقة الأسرى. وإلى جانب المداولات المكثفة التي أجريت في مكتب رئيس الحكومة، أجرى أولمرت مشاورات يوم أمس مع رؤساء الأجهزة الأمنية في هذا الشأن. وقالت مصادر سياسية إن هذا الحراك قد يكون دافعه الانتقادات الشديدة التي وجهها رئيس الهيئة الأمنية السياسية في وزارة الأمن عاموس غلعاد لسياسة أولمرت في هذا الملف، إضافة إلى عامل الوقت. فقد دعا اولمرت يوم أمس حماس الى ابرام اتفاق بشأن تبادل أسرى مع اسرائيل قبل ان يترك السلطة قائلا ان خليفته سيكون اقل استعدادا للافراج عن الفلسطينيين السجناء.

وقال اولمرت للقناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي "وحتى حماس على الرغم من انها جماعة غير انسانية فيما يتعلق بسلوكها وعنيفة ووحشية وقاتلة وغير حساسة بالمرة للمباديء الاساسية التي نؤمن بها تريد في نهاية المطاف ان تطلق سراح سجنائها." واضاف "وهي تعرف انه لو كانت هناك فرصة للوصول الى تسوية فهي خلال ولايتي." واضاف "انا واثق ان رئيس الوزراء الذي سيخلفني سيفعل كل شيء في وسعه لاطلاق سراح جلعاد شليط. واخشى ان يكون قيامه بما ابدي استعدادا للقيام به قد يكون صعبا بالنسبة له بسبب تشكيلة القوى (السياسية) التي تدعمه." ورفض ان يذكر عدد السجناء الذين قد يوافق على اطلاق سراحهم.

وقال القيادي في حماس محمود الزهار للصحفيين عن المحادثات الخاصة بالسجناء بعد اذاعة مقابلة اولمرت ان موقف حماس ثابت ورؤيتها واضحة.

وأكد وزير الخارجية المصري يوم أمس أنه لم يتم إحراز تقدم في محادثات تبادل الأسير الإسرائيلي بأسرى فلسطينيين. ولكنه أشار إلى أنه تم في الآونة الأخيرة طرح أفكار جديدة حول الموضوع .

وكانت صحيفة يديعوت أحرنوت قد ذكرت الأسبوع الماضي أن إسرائيل قدمت قائمة بديلة لحركة حماس لاختيار مجموعة منها للإفراج عنهم مقابل الأسير الإسرائيلي، إلا أن مسؤولين في حركة حماس جددوا مطالبتهم بالإفراج عن الأسرى الذين وردوا في القائمة التي قدموها لإسرائيل في بداية المفاوضات.


التعليقات