31/10/2010 - 11:02

ديوان شارون يحضر للمعركة القادمة: التصويت على الميزانية

بعد مصادقة الكنيست على قانون الاخلاء والتعويض، تبقى امام شارون مرحلة تمرير خطة الفصل نهائياً في الحكومة والمصادقة على اخلاء المستوطنات، ومن ثم خوض المعركة لتمرير الميزانية

ديوان شارون يحضر للمعركة القادمة: التصويت على الميزانية

في أعقاب مصادقة الكنيست بغالبية 59 صوتاً ضد 40، أمس، الاربعاء، على قانون الاخلاء والتعويض، بدأ مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، الليلة الماضية، التحضير لتمرير خطة الانفصال نهائياً في الحكومة، يوم الاحد المقبل، بحيث تصوت الحكومة رسميا على اخلاء المستوطنات، علما ان قرار الحكومة السابق المتعلق بالخطة شمل عبارة تحفظ افادت ان المصادقة على القانون لا تعني المصادقة على اخلاء مستوطنات.

ويتوقع ان تصادق حكومة شارون - بيرس على خطة الانفصال، يوم الاحد المقبل، بغالبية 16 وزيراً، علما ان الموقف الذي سيتخذه ثلاثة وزراء من الليكود ما زال غير واضح المعالم، والمقصود وزراء المالية، بنيامين نتنياهو، المعارف، ليمور لفنات، والخارجية، سيلفان شالوم. الا ان مصادر مطلعة تقدر انه على الرغم من موقف شالوم المتذبذب الا انه من المتوقع ان يصوت الى جانب الخطة كونه الوزير المسؤول عن تسويق الخطة وسياسة اسرائيل في العالم. اما الوزير الرابع المعارض لتطبيق الخطة، بدون استفتاء، يسرائيل كاتس، فاعلن في تصريح للاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم، انه سيصوت ضد الخطة.

وعلم ان وزيرة القضاء، تسيفي ليبني تعمل على ايجاد صيغة تسوية يوافق عليها الوزراء المترددون، فيما علم ان لجنة برلمانية مشتركة من وزارتي الخارجية والقانون والدستور ستعمل على فحص القضايا المتعلقة بتطبيق الخطة.

وستفحص هذه اللجنة نظم تطبيق اخلاء المستوطنات وستتابع التطبيق الفعلي للخطة.

وفيما اعلن ان دائرة الفصل المكلفة التنسيق بين الحكومة والمستوطنين لاخلاء المستوطنات، ستبدأ، يوم الاثنين المقبل، اثر صدور قرار نهائي عن الحكومة، بتوزيع رسائل على المستوطنين تحدد مواعيد الاخلاء والتعويضات التي ستدفع لهم، يواصل ديوان شارون التحضير للمعركة القادمة في الكنيست، التصويت الحاسم على ميزانية الدولة، يوم الاربعاء المقبل.

ويعمل سكرتير الحكومة، يوسي ميون ومدير عام مكتب شارون، ايلان كوهين، على تجنيد اعضاء الكنيست الذين سيدعمون الميزانية او سيمتنعون عن التصويت. ويسود التقدير بأن الميزانية ستمر في الكنيست بغالبية قريبة الى حد ما من الغالبية التي مر بها قانون الاخلاء، امس.

التعليقات