31/10/2010 - 11:02

رئيس الكنيست يكرر رفضه السماح بمناقشة حل الكنيست يوم الاثنين

احتمال تأجيل طرح المشروع الى يوم الاربعاء، بسبب رفض شاس وميرتس ازالة اقتراحين بحجب الثقة عن الحكومة عن جدول الاعمال..

رئيس الكنيست يكرر رفضه السماح بمناقشة حل الكنيست يوم الاثنين
واصل رئيس الكنيست رئوفين ريفلين، مساء اليوم السبت، التهديد بمنع السماح بمناقشة مشروع حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات، يوم الاثنين المقبل، ما لم يتم ازالة كافة اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة، من على جدول اعمال الكنيست.

وقال مصدر برلماني ان الجدال الدائر بين ريفلين ومقدمي اقتراحات حجب الثقة يتعلق بمسألة تقنية، فالقانون يتيح لاعضاء الكنيست اللجوء الى عدة طرق لحل الكنيست لكنه يحتم عليهم اختيار واحدة من هذه الطرق فقط.

يشار الى ان كتلتي ميرتس وشاس ترفضان منذ الاسبوع الماضي، طلب ريفلين بازالة اقتراحي حجب الثقة والاكتفاء بمشروع حل الكنيست.

وحسب موقع "يديعوت احرونوت" فان الغرض من طرح اقتراحات حجب الثقة يهدف الى احراج رئيس حزب العمل عمير بيرتس، ذلك ان اقتراحات حجب الثقة تأتي على خلفية السياسة الاقتصادية للحكومة، التي قال بيرتس انه يعارضها عمليا، بينما لا يزال حزبه عضوا في الائتلاف الحكومي.

وكما يبدو لن يتم طرح اقتراح حل الكنيست الا يوم الاربعاء، ذلك ان ريفلين حدد يوم الاثنين للحكومة، بينما حدد يوم الاربعاء لاعضاء الكنيست ليطرحوا فيه اقتراحاتهم ومشاريع القوانين الخاصة.

يشار الى ان تمرير حجب الثقة يحتاج الى دعم 61 نائبا على الاقل، وهو ما لن يتوفر لاقتراحي شاس وميرتس طالما رفض حزب العمل دعمهما.

واعلنت حركة شاس مساء اليوم انها لا تنوي سحب اقتراحها.

التعليقات