31/10/2010 - 11:02

ساركوزي ينصح نتانياهو بالتخلص من ليبرمان

-

ساركوزي ينصح نتانياهو بالتخلص من ليبرمان
قالت القناة الإسرائيلية الثانية إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نصح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بالتخلص من وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، نشرت الخارجية الإسرائيلية بيانا اعتبرت فيها ذلك تدخلا لا يطاق في الشؤون الإسرائيلية الداخلية.

وكان مراسل القناة الثانية قد نشر تقريرا تضمن أن ساركوزي تطرق مطولا إلى الوضع السياسي في إسرائيل، ومبنى الائتلاف الحكومي الحالي، وذلك خلال لقائه مع نتانياهو، الأربعاء الماضي.

وجاء أنه على الرغم من وجود ثلاثة سياسيين إسرائيليين آخرين؛ الوزراء يوفال شطاينتس وغلعاد أردن وعضو الكنيست دانيال بن سيمون، لم يتردد ساركوزي في إسداء النصح لنتانياهو بالتخلص من ليبرمان.

ونقل عن الرئيس الفرنسي قوله لنتانياهو إنه اعتاد لقاء وزراء الخارجية الإسرائيليين عندما يصلون إلى باريس، بينهم وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني، إلا أنه لا يستطيع مقابلة وزير الخارجية الحالي. وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية فقد ترافق مع تصريحاته حركة يدين تشير إلى الاستخفاف.

كما نقل عنه قوله إنه على نتانياهو أن يتخلص من ليبرمان، واستبداله بليفني. وبحسبه فإن نتانياهو وإيهود باراك وليفني بإمكانهم أن يصنعوا التاريخ، على حد تعبيره.

وجاء أن نتانياهو قد رد عليه بالقول "إن ليبرمان يبدو إنسانا آخر في محادثات خاصة"، وعندها أجاب ساركوزي بأن "جان ماري لوبان، قائد اليمين المتطرف، يبدو أيضا لطيفا جدا في محادثات خاصة". وبدوره رد نتانياهو محتجا إن "ليبرمان ليس لوبان، ولا مجال للمقارنة".

وبينما أشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن مكتب نتانياهو لم يعلق على التقرير، كما لم ينف صحته، أصدر مكتب وزارة الخارجية بيانا اعتبرت فيه "تدخل رئيس دولة ديمقراطية في شؤون دولة ديمقراطية أخرى هو أمر خطير وغير مقبول". وطالب البيان بإدانة أي تدخل لدولة أجنبية في شؤون إسرائيل الداخلية.

التعليقات