31/10/2010 - 11:02

سورية ومصر تهددان بمقاطعة مؤتمر الاتحاد المتوسطي

ليبرمان يؤكد مشاركته في المؤتمر * مصادر في الخارجية الإسرائيلية تشير إلى أن التهديد العربي قد يؤدي إلى إلغاء عقد المؤتمر..

سورية ومصر تهددان بمقاطعة مؤتمر الاتحاد المتوسطي
في حديثه مع الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أنه سيشارك في مؤتمرالاتحاد المتوسطي، الذي يعقد في مطلع الشهر القادم في برشلونة، وذلك في أعقاب تهديدات مصر وسورية بعدم حضور المؤتمر في حال مشاركة ليبرمان.

وكان الدول العربية قد هددت بمقاطعة قمة قادة دول حوض المتوسط. وقادت مصر وسورية حركة المقاطعة، وتم إبلاغ إسبانيا وفرنسا بأنه ستتم مقاطعة المؤتمر في حال شارك فيه ليبرمان.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد المتوسطي أو "الاتحاد من أجل المتوسط" قد تأسس في العام 2008، بهدف إقامة مشاريع تنموية وعلمية واجتماعية وثقافية في الدول التي تقع على شواطئ المتوسط. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في الثامن حزيران/ يونيو القادم في إسبانيا بصفتها الرئيس المناوب للاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قد قرر بشكل مبدئي المشاركة في المؤتمر.

ونقل عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم إن التهديد العربي يشكل تصعيدا للمقاطعة التي تفرضها الدول العربية على ليبرمان.

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا قامت في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي 2009، بإلغاء مؤتمر وزراء خارجية الاتحاد المتوسطي، والذي كان يفترض أن يعقد في استانبول، وذلك بعد أن فشلت فرنسا بإقناع مصر بسحب معارضته لمشاركة ليبرمان في المؤتمر.

ونقل عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية قولها إن التهديد العربي من الممكن أن يؤدي إلى إلغاء عقد المؤتمر، أو عقده ولكن على مستوى سفراء، وليس قادة.

التعليقات