31/10/2010 - 11:02

"شارون أوعز بتجميد بناء 1100 وحدة اسكان في المستوطنات"

مصدر سياسي رفيع يؤكد عدم صدور قرار جارف بوقف البناء، مشيرا الى ان قرار شارون هذا جاء فقط بهدف التأكد من اتفاق المخططات مع التفاهمات مع واشنطن

ادعت  وسائل اعلام اسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، ان رئيس الحكومة، اريئيل شارون، أوعز الى وزارة الاسكان بتجميد مخططات جديدة لبناء اكثر من 1100 وحدة اسكان جديدة في عدد من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وقال مصدر سياسي كبير ان شارون امر بفحص مخططات البناء، "في سبيل التأكد من انها تتفق مع التفاهمات الاسرائيلية الاميركية بخصوص تحديد البناء في المستوطنات".


يشار الى ان اسرائيل والولايات المتحدة تفسران هذه التفاهمات بشكل متناقض. فبينما تقول واشنطن ان هذه التفاهمات تنص على وقف البناء في المستوطنات بشكل كامل، بما في ذلك وقف البناء لاغراض الزيادة الطبيعية، تزعم اسرائيل ان التفاهمات تتيح لها مواصلة البناء داخل نفوذ المستوطنات القائمة والتي ستبقى خاضعة للسيطرة الاسرائيلية الى الابد.


ونقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية عن مصادر في مجلس المستوطنات، أن المقصود مناقصات تمت المصادقة عليها، وتشمل بناء 6.4 وحدات في مستوطنة بيتار عيليت، 214 وحدة في أريئيل، 156 وحدة في كريات أربع (في الخليل)، 132 وحدة في جبعات بنيامين، 14ذ1 وحدة في معالية ادوميم و42 وحدة في كارني شومرون.


وكنا قد نشرنا، امس الاحد، ان وزير الامن الاسرائيلي صادق على بناء 300 وحدة اسكان جديدة في مستوطنة أريئيل، اضافة الى المصادقة على 600 وحدة في معاليه ادوميم.


وقال مجلس المستوطنات "ان الحكومة صادقت على ميزانيات لبناء هذه الوحدات ولم يتبق إلى الحصول على ترخيص يتيح البدء بتسويقها، وهو الترخيص الذي لم يصدره مكتب شارون بعد". 


وجاء من مكتب شارون أنه امر بتجميد مخططات البناء عندما كان وزيرا للاسكان، لفترة مؤقتة امتدت بين استقالة ايفي ايتام وتعيين تسيفي ليفني. وقالت الصحيفة انه تبين لشارون في تلك الفترة ان مدير عام الوزارة يواصل العمل على مناقصات تتعلق بالبناء في المستوطنات، فقرر تجميدها الى ان يتم فحصها من جديد.


ونفى المسؤول السياسي الكبير ان يكون شارون قد اصدر امرا جارفا بوقف البناء في المستوطنات، كما يدعي مجلس المستوطنات، مضيفا ان هناك مناقصات باتت جاهزة للنشر واخرى ما زالت تنتظر، وسيتم البت فيها بعد اعادة الفحص المطلوب.

التعليقات