31/10/2010 - 11:02

شارون: ربط مستوطنة معاليه ادوميم بالقدس لا يخرق أي اتفاق

واضاف ان هناك اتصالات للافراج عن 400 اسير فلسطيني و21 اسيرا اردنيا* حكومة شارون لم تقرر بعد بخصوص هدم البيوت في المستوطنات* وساريد يتهم "شارون او موفاز" بالكذب حول قضية يعلون

شارون: ربط مستوطنة معاليه ادوميم بالقدس لا يخرق أي اتفاق
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم الاثنين انه "يتوجب ربط (مستوطنة) معاليه ادوميم مع القدس".

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن شارون الذي كان يتحدث في جلسة لجنة الخارجية والامن في الكنيست قوله ان مخطط ربط هذه المستوطنة بالقدس "قديم وتم اعداده قبل عشر سنوات ولا يتضمن خرقا لاي اتفاق".

يشار الى ان صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية كانت قد نشرت قبل اسبوعين عن مخطط صادقت عليه الحكومة الاسرائيلية ويقضي ببناء اكثر من 3500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة معاليه ادوميم الواقعة شرق مدينة القدس بهدف ربطها مع القدس.

وقال متحدث باسم الادارة الامريكية في اعقاب النشر انه تمت مطالبة الحكومة الاسرائيلية بايضاحات حول مشاريع لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

من جانبها نفت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس غداة النشر في يديعوت احرونوت ان تكون الادارة الامريكية قد اتفقت مع الحكومة الاسرائيلية على توسيع المستوطنات.

وقالت رايس لصحيفة واشنطن بوست ان الادارة الامريكية بحثت الامر مع مسؤولين في الحكومة الاسرائيلية من دون التوصل الى نتائج.

واثار الكشف عن المشروع الاستيطاني الاسرائيلي غضب الفلسطينيين الذين طالبوا بوقفه مؤكدين انه يلغي امكانية قيام دولة فلسطينيين مستقلة ذات تواصل جغرافي في المستقبل.

وكانت يديعوت احرونوت قد اكدت ان مشروع توسيع مستوطنة معاليه ادوميم يقطع التواصل الجغرافي بين جنوب الضفة وشمالها كما انه يعزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني.

وقال شارون في اجتماع لجنة الخارجية والامن البرلمانية انه "يحظر القول ان خطة فك الارتباط خرابا والدليل على ان المشروع الاستيطاني برمته ذهب هباء".

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن شارون قوله انه "غير نادم على المساهمة" في المشروع الاستيطاني الاسرائيلي.

واضاف شارون انه "لولا المستوطنين لما كنا سننجح بالسيطرة على قبر راحيل (في بيت لحم) ولا على (مستوطنة) اريئيل وعلى المقابر القديمة".


وقال شارون خلال الاجتماع ان اسرائيل تجري اتصالات بخصوص "امكانية" اطلاق سراح 400 اسير فلسطيني.

ونقلت تقارير صحفية اسرائيلية عن شارون قوله خلال جلسة للجنة الخارجية والامن في الكنيست ان اتصالات جارية مع الاردن ايضا بخصوص اطلاق سراح 21 اسيرا اردنيا محتجزين في سجون اسرائيل.

يشار الى ان اسرائيل اطلقت في اواسط شهر شباط/فبراير سراح 500 اسير فلسطيني بموجب تفاهمات قمة شرم الشيخ الرباعية التي شاركت فيها اسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر والاردن.

وقضت تفاهمات قمة شرم الشيخ على اطلاق اسرائيل سراح 900 اسير فلسطيني على دفعتين وانسحاب الجيش الاسرائيلي من خمس مدن فلسطينية في الضفة الغربية مقابل وقف الفلسطينيين للعمليات المسلحة ضد اهداف اسرائيلية.

وفيما يتعلق بالاسرى الاردنيين قال شارون ان اربعة اسرى بينهم "ايديهم ملطخة بالدماء" في اشارة الى انهم نفذوا عمليات مسلحة ضد اسرائيليين.

ويذكر ان وزير الخارجية الاردني هاني الملقي كان قد زار اسرائيل الشهر الماضي وبحث مع مسؤولين اسرائيليين قضية الافراج عن الاسرى من مواطنيه من السجون الاسرائيلية.

وكانت تقارير صحفية اسرائيلية قد افادت في الماضي ان الاردن رفض استقبال وزير خارجية اسرائيل سيلفان شالوم بسبب عدم موافقة اسرائيل على الافراج عن الاسرى الاردنيين الاربعة.

على صعيد اخر قال شارون ان الحكومة الاسرائيلية لم تتخذ قرارا بعد فيما اذا كانت تنوي هدم البيوت في المستوطنات التي تنوي اسرائيل اخلائها من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية في اطار خطة فك الارتباط في الصيف المقبل.

لكن شارون قال ان النية هي عدم هدم البيوت في هذه المستوطنات.

ويواجه شارون معارضة شديدة من جانب المستوطنين لتنفيذ خطته لفك الارتباط احادية الجانب.

وقال خلال جلسة اللجنة في الكنيست انه ينوي تخصيص الكثير من الوقت في الفترة المقبلة من اجل الاجتماع مع المستوطنين.

ومن المتوقع ان يلتقي شارون مع قادة المستوطنين خلال الاسبوع القادم.

وطالب رئيس حزب شينوي يوسف لبيد شارون خلال الجلسة بعدم هدم البيوت في المستوطنات وانما هدم الكنس فقط.

وتطرق شارون خلال اجتماعه مع اعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية الى مسألة عدم تمديد ولاية رئيس اركان الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون وهو ما اعتبر اطاحة بيعلون.

وقال شارون انه لم يكن بالامكان تمديد فترة ولاية رئيس اركان الجيش "بسبب العلاقات المتوترة التي سادت بين يعلون ووزير الدفاع شاؤل موفاز".

وكانت تقارير صحفية اسرائيلية قد ذكرت في حينه نقلا عن موفاز ان عدم الموافقة على تمديد فترة ولاية يعلون جاءت بقرار اتخذه شارون نفسه.

وقال عضو لجنة الخارجية والامن البرلمانية النائب يوسي ساريد من حزب ياحد المعارض ان اقوال شارون لا تتلاءم مع اقوال موفاز في هذه القضية وان احدهما "يكذب".

التعليقات