31/10/2010 - 11:02

شارون سيعرض على مستوطني غزة نقلهم كتلة واحدة الى "نيتسانا"

محللون: "موافقة ممثلي المستوطنين في قطاع غزة على التداول في خطة كهذه بعد رفضهم المطلق لها من قبل، يعكس تسليمهم بالامر الواقع بعد فشلهم بتمرير قانون الاستفتاء الشعبي

شارون سيعرض على مستوطني غزة نقلهم كتلة واحدة الى
قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية، صباح اليوم، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، سيناقش مع ممثلي مستوطني قطاع غزة، اليوم، خطة لنقلهم إلى تكتل استيطاني واحد، تزمع اسرائيل اقامته في منطقة نيتسانا الممتدة بين مدينتي أشدود (أسدود) وأشكلون (عسقلان).

ويرى المحللون الاسرائيليون ان موافقة ممثلي المستوطنين في قطاع غزة على التداول في خطة كهذه بعد رفضهم المطلق لها او لأي خطة لاخلاء المستوطنات، من قبل، يعكس تسليمهم بالامر الواقع بعد فشلهم بتمرير قانون الاستفتاء الشعبي في الكنيست، وتراجع نسبة المشاركة في التظاهرات التي خططوا لها في الايام الاخيرة.

ويأتي اجتماع شارون بمستوطني قطاع غزة بعد قطيعة طويلة بين الجانبين امتدت منذ اعلن شارون نيته تنفيذ خطة للانفصال عن القطاع. وحسب ما قاله مجلس المستوطنات في قطاع غزة فان المستوطنين سيبلغون شارون موافقتهم على الانتقال من قطاع غزة كتكتل واحد الى تكتل مشابه يقام في نيتسانيم، اذا ما تم تنفيذ خطة الانفصال، لكنه ، وحسب جهات مطلعة، سيواصل المستوطنون ادعاء الرفض والمراوغة في سبيل تحقيق المزيد من الابتزاز المالي من شارون.

وحسب الصحف الاسرائيلية سيبلغ شارون قادة المستوطنين بأنه أوعز إلى مدير عام مكتبه، ايلان كوهين، لفحص امكانية نقل التكتل الاستيطاني كوحدة واحدة.

ولهذا الغرض عقد شارون، امس، لقاء مع وفد من وزارة البناء والاسكان ودائرة فك الارتباط، واستمع الى مخطط توطين المستوطنين الذين سيتم اخلاؤهم من غزة.

ويلقى مشروع نيتسانا معارضة من قبل "دائرة حماية الطبيعة" التي تقول إن هذه المنطقة ليست معدة للبناء. وقالت مخططة قسم الحفاظ على البيئة في الدائرة إن هذه المنطقة معدة لاقامة بارك رملي.

التعليقات