31/10/2010 - 11:02

شارون وشالوم يكرران رفض اسرائيل مشاركة حماس في انتخابات التشريعي الفلسطيني!

شالوم يطالب بحسم موقف اسرائيل من هذه المسألة اليوم، عشية انعقاد قمة وزراء الخارجية الاوروبية، غدا، ويكرر نية اسرائيل التخريب على الانتخبات في الضفة الغربية اذا شاركت حماس فيها

شارون وشالوم يكرران رفض اسرائيل مشاركة حماس في انتخابات التشريعي الفلسطيني!
كرر وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، بدعم من رئيس الوزراء، اريئيل شارون، اليوم، رفض اسرائيل مشاركة حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني. وقال شالوم خلال استعراض سياسي قدمه امام الحكومة الاسرائيلية خلال جلستها الأسبوعية، اليوم الاحد، ان اسرائيل لن تسمح بتاتا بمشاركة حماس، التي يعتبرها تنظيما "ارهابيا" في الانتخابات.

وانتهج شالوم خلال الجلسة خطا هجوميا ضد حماس مطالبا الحكومة بحسم الموقف الاسرائيلي من مشاركتها في الانتخابات عشية قمة وزراء الخارجية الاوروبية المرتقب انعقاده غدا. وحسب زعمه "تسعى حماس الى استغلال الانتخابات بشكل سافر"، فهي برأيه، "لا تطمح الى استبدال فتح في القيادة وانما تهديم السلطة الفلسطينية". واعتبر ان تنظيما يرفض محاورة اسرائيل ليس له اي مكان في مستقبل المنطقة!

واضاف شالوم ان السلطة الفلسطينية هي التي تحدد من يشارك في الانتخابات في قطاع غزة، لكن على اسرائيل منع مشاركة حماس في الانتخابات في الضفة الغربية.

وزعم شالوم ان الموقف الاسرائيلي يحظى بدعم واسع من قبل وزراء الخارجية الذين التقى بهم. وقال ان اتفاقيات اوسلو تحدد عدم السماح لتنظيم "ارهابي" بالمشاركة في العملية الديموقراطية لتحديد تركيبة الحكومة الفلسطينية. واعتبر ان كل شرعية تمنح لمشاركة حماس في الانتخابات ستعزز من قوتها، كما حدث مع حزب الله في لبنان.

ودعم شارون تصريحات شالوم، مضيفا انه يجري التحضير لعقد جلسة خاصة لبلورة الموقف الاسرائيلي من هذه المسألة. وحسب مصدر اسرائيلي قال شارون ان هذه المسألة ستطرح للحسم في اجتماع للطاقم الوزاري السياسي-الامني المصغر. وواصل شارون خلال الجلسة اطلاق تصريحاته الهجومية على السلطة الفلسطينية معتبرا "ان اجراء الانتخابات فيها لا يعني انه تسودها الديموقراطية"!

وحظيت تصريحات شالوم وشارون بتأييد واسع من قبل وزراء الحكومة. وقالت وزيرة القضاء تسيفي ليفني ان اوروبا لا تسمح ايضا بمشاركة ما اسمتها تنظيمات "ارهابية" في الانتخابات. اما زميلها الليكودي، غدعون عزرا فقال "يحظر ان يحدث مع حماس ما حدث مع حزب الله في لبنان".

التعليقات