31/10/2010 - 11:02

شارون يصادق على توصيات تسمح بتملك أراض من "دائرة أراضي إسرائيل"

"الدائرة ستركز فعالياتها في ثلاث مجالات أساسية؛ تسجيل الأرض والمحافظة عليها وتسويقها وذلك مقابل التنازل عن مجالات أخرى تعمل بها الدائرة اليوم وتنجيع الجهاز البنيوي والتنظيمي للدائرة"

شارون يصادق على توصيات تسمح بتملك أراض من
صادق رئيس الحكومة الإسرائيلية، أرئيل شارون، على توصيات لجنة "غاديش" للإصلاح في "دائرة أراضي إسرائيل"، والتي تسمح بالملكية الشخصية لأراضي "الدولة". ومن المتوقع أن تقدم هذه التوصيات قريباً إلى الحكومة للمصادقة عليها، وفقما أعلن وزير الصناعة والتجارة والإتصال، ايهود أولمرت، اليوم الإثنين في نهاية الإجتماع مع شارون ومع وزير المالية، بنيامين نتنياهو.

وبحسب أقوال أولمرت، فإن الإصلاح في دائرة أراضي إسرائيل يعتبره تحولاً تاريخياً يتيح لجميع أصحاب الشقق في الدولة تسجيل الشقق بأسمائهم.

وأضاف أن المهمة الأساسية التي تقف أمام الدائرة هي تسويق الأرض، وأن تطوير إمكانيات وحصيلة التسويق سيكون لها تأثير حاسم على مدخولات الدولة وعلى إقتصادها.

كما أشار أولمرت إلى أن الدائرة ستركز فعالياتها في ثلاث مجالات أساسية؛ تسجيل الأرض والمحافظة على الأرض وتسويق الأرض، وذلك مقابل التنازل عن مجالات أخرى تعمل بها الدائرة اليوم وتنجيع الجهاز البنيوي والتنظيمي للدائرة.
وقد أوصت لجنة "غاديش" من إجل منع الإحتكاكات بين دائرة أراضي إسرائيل وبين المستأجرين بشروط الضمان الطويل الأمد، على سلسلة من الخطوات منها:

1- تسويق الأرض المعدة للسكن مع كامل الحقوق الموجودة والمستقبلية ومنح كامل الحقوق في الأرض المعدة للسكن لمن امتلك حقوقاً بواسطة دفع باقي المستحقات المالية حتى نهاية فترة الضمان، لهذا الهدف.

2- تسريع إجراءات تسوية وتسجيل الحقوق في أراضي إسرائيل.

3- وقف العمل بتسجيل الحقوق بموجب إتفاقيات بالنسبة للأرض من قبل الدائرة.

4- القيام بحملة لدفع المستحقات المالية حتى نهاية فترة الضمان طويل الأمد في المدن في الأراضي المعدة للأشغال.

كما أوصت اللجنة بنقل المسؤولية عن التنظيم على جميع المستويات إلى إدارة التنظيم في وزارة الداخلية، وكذلك نقل المسؤولية على الإلتزام بالأهداف الكمية في تنظيم وحدات السكن، وما يتأتى من تخصيص الأرض لأهداف الأشغال والخدمات واحتياجات الجمهور، وإقامة جهاز تنسيق مسبق ازاء مؤسسات التنظيم لتسريع أجراءات التنظيم. وأوصت اللجنة على نقل المسؤولية بشكل تدريجي في تنفيذ تطوير البنى التحتية في مشاريع دائرة أراضي إسرائيل إلى السلطات المحلية.

وأوصت اللجنة على تنفيذ تقسيم جغرافي للنشاطات بين الدائرة وبين وزارة البناء والإسكان. وبموجب التوصيات ستكون وزارة البناء والإسكان مسؤولة عن التخطيط لبرامج وتطوير مشاريع في مناطق التفضيل والبلدات الجديدة وتطوير مشاريع لتجديد مشاريع قائمة ومعالجة مشاريع خاصة لتجمعات سكانية خاصة.

كما أوصت اللجنة بتنجيع دائرة أراضي إسرائيل وتحسين شفافيتها، عن طريق اتخاذ عدة خطوات منها:

1- إقامة طاقم لبحث وعرض إقتراحات بشأن المكانة التاريخية وصلاحيات الدائرة، وبحسب اللجنة فإن المبنى القائم يراكم صعوبات في إداء مهمتها.

2- تقسيم الدائرة إلى ثلاث شعب؛ الأولى للخدمات والثانية خاصة بالأعمال والثالثة حراسة الأرض.

3- تصنيف وتوحيد وتقليص وصياغة قانونية لقرارات مجلس دائرة أراضي إسرائيل، وتبسيط وتوحيد قواعد العمل الداخلية.

4- نشر جدول أعمال الدائرة وكذلك إقتراحات القرارات المقدمة إلى مجلس الدائرة مع إعلام أعضاء المجلس قبل البحث فيها.

التعليقات