31/10/2010 - 11:02

شارون يصادق على مخطط عدواني انتقاما لعملية رفح

ويطالب الجيش باستخدام كافة الوسائل لوقف ظاهرة الانفاق* موفاز صادَق على تنفيذ سلسلة عمليات موضعية ومكثفة، ضد منفذي العمليات ومرسليهم"

شارون يصادق على مخطط عدواني انتقاما لعملية رفح
صادق رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، مساء اليوم على سلسلة من المخططات العدوانية التي اعدها الجيش الاسرائيلي انتقاما للعملية الفدائية التي استهدفت موقعا عسكريا اسرائيليا في رفح، امس، واسفرت عن مقتل خمسة جنود من الوحدة البدوية.

ووصفت مصادر اسرائيلية الخطوات التي صادق عليها شارون بأنها "موضعية وليست عملية واسعة". ونقل عن مصادر سياسية قولها في ختام جلسة المشاورات التي عقدها شارون لفحص سبل محاربة الانفاق المفخخة انه "لم تعد هناك أي حيلة لم يتم تجربتها ضد الانفاق".

وسبق جلسة المشاورات التي عقدها شارون، جلسة مشاورات امنية عقدها وزير الامن، شاؤول موفاز، الذي صادق هو الاخر على الخطوات العسكرية قبل عرضها امام شارون.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة انه تقرر خلال الاجتماع في مكتب وزير الامن الاسرائيلي، القيام بعمليات عسكرية "في الوقت القريب" بهدف وضع حد للانفاق المفخخة.

ونقلت مصادر اسرائيلية عن شارون مطالبته للقيادة العسكرية "باستخدام كافة الوسائل المتوفرة لوقف ظاهرة الانفاق وبكل ثمن".

وتابعت المصادر ان "ظاهرة الانفاق تحولت من تهديد تكتيكي الى تهديد استراتيجي".

وتابعت المصادر ان شارون سيطالب الاجهزة الامنية الاسرائيلية بـ"البحث في كافة انحاء العالم" عن حل ناجع للكشف المسبق عن الانفاق.

واضافت المصادر ان احد الاقتراحات المعروضة على طاولة البحث هو "الاستعانة بخبراء في مجال الانفاق الموجودة في روسيا، والاستعانة بمقدراتهم المهنية".

واوضحت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان النية لدى الاجهزة الامنية الاسرائيلية تتجه نحو القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة.

وشارك في اجتماع القيادة الامنية الاسرائيلية صباح اليوم رئيس اركان الجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون، ورئيس جهاز الشاباك، افي ديختر.

وتشير مشاركة ديختر الى توجه السلطات الاسرائيلية نحو تنفيذ عمليات اغتيال بحق قياديين وناشطين فلسطينيين.

ونقلت الاذاعة عن مصدر امني قوله ان "الوزير (موفاز) صادَق على تنفيذ سلسلة عمليات موضعية ومكثفة، من المتوقع البدء في تنفيذها في الفترة القريبة، وتتعلق بمنفذي العمليات ومرسليهم".

ونقلت معاريف عن موفاز قوله، خلال الاجتماع الامني صباح اليوم، ان تفجير الانفاق "هو محاولة من جانب حماس لفرض قيادة فلسطينية".

من جهة اخرى، شددت مصادر عسكرية اسرائيلية ان مقتل الجنود الخمسة يعتبر ضربة "للعصب المكشوف".

وتأتي ردود الفعل العصبية الاسرائيلية في اعقاب تصريحات لعسكريين اسرائيليين تحدثت عن "حدوث فشل في مخابراتي واضح".

ونقلت معاريف عن مصدر عسكري اسرائيلي قوله انه "في الماضي نجحنا في احباط عمليات بناء عشرات الانفاق، لكننا في هذه المرة ادى فشل استخباراتي الى وضع لم نتمكن فيه من العلم بوجود النفق"، الذي تم تفجيره امس.

التعليقات