31/10/2010 - 11:02

شارون يطالب اجهزة الامن الاسرائيلية بالعمل "دون قيود" لمنع الفلسطينيين من اطلاق النار

ويهاجم في بداية اجتماع الحكومة المستوطنين الذين حاولوا الليل الفائت اقتحام حاجزا عسكريا* 12 جنديا اسرائيليا اعلنوا الليلة انهم يرفضون تنفيذ اوامر عسكرية تتعلق بفك الارتباط

شارون يطالب اجهزة الامن الاسرائيلية بالعمل
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون انه اصدر صباح اليوم الاحد مجددا اوامر للاجهزة الامنية الاسرائيلية بالعمل "من دون قيود" من اجل منع الفلسطينيين اطلاق قذائف هاون وصواريخ قسام باتجاه اهداف اسرائيلية في قطاع غزة وداخل الخط الاخضر.

وافادت تقارير صحفية اسرائيلية ان شارون تطرق في بداية اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم الى التصعيد الامني الحاصل في الاراضي الفلسطينية وقال "اننا لا ننوي باي حال السماح باستمرار هذا الوضع".

واضاف شارون ان "الوصول الى تسوية سياسية (مع الفلسطينيين) مستحيل فيما ارهاب كهذا يتصاعد على حدودنا".

وهاجم شارون المستوطنين واليمين المتطرف الاسرائيلي الذي يقوم بنشاطات احتجاجية ضد تنفيذ خطة فك الارتباط واخلاء المستوطنات في القطاع وشمال الضفة الغربية.

وكان المئات من معارضي فك الارتباط قد وصلوا خلال الليل الماضي الى حاجز عسكري اسرائيلي عند مدخل الكتلة الاستيطانية غوش قطيف في القطاع وحاولوا اقتحام الحاجز.

واعلن 12 جنديا اسرائيليا خلال ذلك عن فرارهم من الخدمة العسكرية ورفضهم تنفيذ الاوامر العسكرية باغلاق القطاع امام المواطنين الاسرائيليين بموجب الامر الذي وقعه شارون في الاسبوع الماضي.

وقال شارون في جلسة الحكومة انه "نشأ وضع صعب يتمثل يتمثل بمحاولة اقتحام غوش قطيف فيما نحن في الجبهة" ضد الفلسطينيين.

واضاف شارون ان "العمل الوحشي الاكبر الذي يمكن ان يحدث يتلقى الدعم من جهات عدة".

وكان اثنان من كبار الحاخامات في اسرائيل وهما ابراهام شبيرا ومردخاي الياهو قد اصدرا فتوى في نهاية الاسبوع الفائت تقضي بوجوب رفض الجنود الاسرائيليين بتنفيذ الاوامر العسكرية المتعلقة بتنفيذ فك الارتباط.

وقال شارون انه يتوجب منع اعمال الشغب والاخلال بالنظام العام التي ينفذها معارضو فك الارتباط "بكل قوة وعدم السماح لهم بالدخول" الى القطاع.

وهاجم رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس خلال اجتماع الحكومة اليوم محاولة المستوطنين اقتحام الحاجز العسكري.

وقال ان "مظاهرة (المستوطنين) عند مفترق كيوفيم في القطاع كانت خارجة عن المألوف من ناحية خطورتها".

واضاف ان "المتظاهرين كسروا رجل ضابط من وحدة جولاني.
"لقد اخترقوا حدود الاحتجاج وكانت هناك ظواهر رفض (تنفيذ الاوامر العسكرية) فردية".

من جهته هدد وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفازا لفلسطينيين خلال الاجتماع بانه "اذا لم يتحسن الوضع في الفترة القريبة فان الجيش الاسرائيلي سيطالب بتنفيذ عملية عسكرية واسعة".

واضاف موفاز ان "فك الارتباط ستنفذ وفقا للجدول الزمني الذي اقر لكن ذلك لن يتم تحت اطلاق النار".

وقال ان "التنسيق مع الفلسطينيين هام للغاية وسنستمر به هذا الاسبوع.

"لكن في حال لم تنجح السلطة الفلسطينية في السيطرة على الوضع فاننا لن نتمكن من البقاء دون عمل وهذا ينطبق على الضفة الغربية ايضا".


التعليقات