31/10/2010 - 11:02

شارون يعلن تأجيل اخلاء المستوطنات ويشبه النظام الايراني بالنازي

القرار الاسرائيلي جاء خلال مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي الرسمي سيتم بثها مساء الاربعاء، وقال فيها ان الاخلاء سينفذ بعد صوم التاسع من اب العبري اي "في 15 او 16 او 17 اب القادم".

شارون يعلن تأجيل اخلاء المستوطنات ويشبه النظام الايراني بالنازي
أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عن تأجيل البدء في تنفيذ خطة فك الارتباط الى ما بعد منتصف شهر اب/اغسطس القادم.

وجاء اعلان شارون خلال مقابلة مع القناة الاولى الحكومية للتلفزيون الاسرائيلي تم بث مقاطع منها مساء اليوم الاثنين على ان يتم بثها كاملة بعد غد الاربعاء عشية يوم استقلال اسرائيل.

وقال شارون ان اخلاء المستوطنات في اطار خطة فك الارتباط سيتم بعد صوم التاسع من آب العبري الذي يصادف يوم 14 اب/اغسطس وسيدأ تنفيذه "في 15 او 16 او 17 اب/اغسطس".

واضاف شارون "لا اريد الالتزام بالتاريخ المحدد".

وقال شارون ان اسرائيل ستنفذ خطة فك الارتباط حتى لو فازت حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية "لا تنفيذ الخطة هو مصلحة اسرائيلية.

ويذكر ان فكرة تأجيل اخلاء المستوطنات في قطاع غزة اربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية طرحت قبل قرابة الثلاثة اسابيع من خلال طلب تقدم به رئيس مديرية فك الارتباط يوناتان باسي لرئيس الوزراء الاسرائيلي.

وقال باسي في طلبه ان عددا من رجال الدين اليهود توجهوا اليه مطالبين بتأجيل تنفيذ الاخلاء بسبب تزامن ذلك مع فترة "ايام الحزن" حدادا على خراب هيكل سليمان الممتدة بين 17 تموز العبري و9 اب العبري وتحظر الشريعة اليهودية على اليهود من الانتقال او شراء بيت جديد خلال هذه الفترة.

كذلك اوصى وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤل موفاز قبل اسبوع ونيف امام شارون بامكانية تأجيل البدء بالاخلاء لثلاثة اسابيع بعد مشاورات اجراها مع قادة الاجهزة الامنية.

ويذكر ان الموعد الذي قررته الحكومة الاسرائيلية لبدء تنفيذ الاخلاء هو 25 تموز/يوليو المقبل على ان تنتهي اجهزة الامن الاسرائيلية من اخلاء المستوطنات بعد شهر في 25 اب/اغسطس.

وفي رده على سؤال حول البرنامج النووي الايراني وعدم تنفيذ اسرائيل غارات جوية على المنشآت النووية الايرانية قال شارون ان "اسرائيل لا تقود الحملة ضد ايران لاحباط برنامجها النووي".

لكن شارون شبه ايران بالنظام النازي في المانيا ابان الحرب العالمية الثانية وفي السنوات التي سبقتها.

وقال في سياق حديثه عن ايران ان "العالم يلتزم الصمت اليوم (حيال البرنامج النووي الايراني) مثلما صمت في ذلك الوقت".

التعليقات