31/10/2010 - 11:02

شارون يلتقي قادة المستوطنين، اليوم، ولفنات تقترح تثبيت قانون فك الارتباط عبر استفتاء عام

قادة المستوطنين يتهمون شارون بطعنهم في الظهر ويقولون انهم يعتقدون بأنه سيوافق على تسوية لفنات لكنهم يشككون بالتزامه بنتائج الاستفتاء..

شارون يلتقي قادة المستوطنين، اليوم، ولفنات تقترح تثبيت قانون فك الارتباط عبر استفتاء عام
يجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، بعد اجتماع الحكومة، اليوم الاحد، بقادة مجلس المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك "بهدف سماع موقف قادة المستوطنين من خطة فك الارتباط، واطلاعهم على نواياه".

وقدرت مصادر في جانبي المتراس، مكتب شارون ومجلس المستوطنات، ان يكون الاجتماع بين شارون وحلفائه "سابقا"، ثاقبا ومتوتراً. وقال مصدر في مجلس المستوطنات ان المستوطنين سيطالبون شارون بتمرير خطة فك الارتباط فقط اذا صودق عليها في استفتاء عام يأخذ في الاعتبار اصوات الغالبية اليهودية فقط، ما يعني رفض اشراك المواطنين العرب في الحسم.

وقالت وزير المعارف ليمور لفنات، صباح اليوم، انها اجتمعت، مساء امس، بقادة المستوطنين وحاولت التوصل معهم الى تسوية تقضي باجراء نقاش وتصويت في الكنيست حول قانون فك الارتباط، شريطة ان يضاف اليه بند يحتم اجراء استفتاء عام لتثبيت القرار.

وتابعت ليفنات صباح اليوم محاولاتها لوضع تسوية بين الفريقين تهدف الى اجراء استفتاء شعبي والتزام قادة المستوطنين بقبول نتائجه، وذلك من خلال لقاءاتها صباح اليوم مع قائد مجموعة "المتمردين" في الليكود، الوزير عوزي لانداو، والقائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي، ايهود اولمرت.

واعلنت ليفنات انها ستطرح اقتراحها بهذا الخصوص على طاولة الحكومة في اجتماعها اليوم وانها ستحاول التقاء شارون قبل اجتماعه الى قادة المستوطنين بعد ظهر اليوم.

وتوقعت مصادر في الليكود ان يرفض حزب العمل اقتراح ليفنات.

وقدرت مصادر في مجلس المستوطنات ان شارون سيوافق على هذه التسوية، رغم اعلان مكتبه بأنه ليس هناك ما يمكن الحديث عنه بهذا الصدد قبل تصويت الكنيست على القانون. في المقابل يعتقد بعض قادة مجلس المستوطنات ان شارون ليس معنيا بالتوصل الى اتفاق معهم، وينوي استغلالهم بشكل ساخر، حسب ما قاله لصحيفة "هآرتس"، رئيس المجلس الاقليمي بنيامين، بنحاس فلرشطاين.

واتهم فلرشطاين رئيس الحكومة شارون بطعن المستوطنين في ظهورهم.

وقالت مصادر في مكتب شارون ان رئيس الحكومة سيدعوهم الى الامتناع عن انتهاج العنف والتحريض في معارضتهم للخطة، وابقاء الجيش الاسرائيلي والشرطة خارج دائرة الخلاف.

وادعت الوزيرة لفنات، صباح اليوم، انها توصلت الى استنتاج يفيد بأنه يتحتم القيام بعمل ما لمنع "التمزق في صفوف الشعب". ووصفت الصراع بين شارون والمستوطنين، حاليا بقطارين يسارعان باتجاه بعضهما البعض، قائلة انه يتحتم وقفهما قبل وقوع الصدام.

يشار الى ان وزير المالية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية، سيلفان شالوم، ووزير الزراعة يسرائيل كاتس، وعدد من المتمردين من نواب الليكود يدعمون، ايضا، اجراء استفتاء عام، ويطالبون باستثناء العرب من المشاركة في الحسم.

وحسب وسائل اعلام اسرائيلية انضم رئيس الدولة، موشيه كتساب، الى الاصوات المؤيدة لاجراء استفتاء عام.

ويزعم المستوطنون انهم سيتقبلون نتائج الاستفتاء مهما كانت، ودعا نائب رئيس مجلس المستوطنات، شاؤول غولدشتاين، رئيس الوزراء الاسرئايلي، شارون، الى الالتزام بنتائج الاستفتاء

التعليقات