31/10/2010 - 11:02

شارون يهاتف سولانا ويحثه على ادراج حزب الله وحماس والجهاد في قائمة التنظيمات المحظورة

ووزير خارجيته، سيلفان شالوم يطلب من كولن باول خلال اتصال هاتفي مواصلة الضغط على الاروربيين بهذا الشأن.

شارون يهاتف سولانا ويحثه على ادراج حزب الله وحماس والجهاد في قائمة التنظيمات المحظورة
طلب اريئيل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي من خافيير سولانا المسؤول الاعلى عن السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ادراج منظمة " حزب الله " اللبنانية و حركتي حماس والجهاد في قائمة التنظيمات المحظورة الخاصة بدول الاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي اجراه شارون مساء اليوم مع خافيير سولانا.. كما طلب سلفان شالوم وزير الخارجية الاسرائيلي من كولن باول وزير خارجية الولايات المتحده خلال اتصال هاتفي ممارسة الضغط على الاروربيين بهذا الشأن.

يشار الى ان وزراء الاتحاد الأوروبي سيناقشون حظر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوصفها "منظمة إرهابية" خلال اجتماعهم الجاري حاليا على ضفاف بحيرة جاردي، شمالي إيطاليا، في لقاء غير رسمي برئاسة وزير الخارجية الايطالي.

وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية المحت الى اشتراطها الموافقة على انخراط الاتحاد الاوروبي بالعملية السياسية في المنطقة، بمصادقته على مشروع قرار يدعو الى ادراج حركتي حماس والجهاد ، على قائمة التنظيمات الارهابية الدولية.

وقدرت اوساط في الخارجية الاسرائيلية ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قد يصادقون على مشروع قرار بهذا الشأن، وبرأي مصادر في وزارة الخارجية كان الاتحاد الاوروبي على مقربة من اتخاذ قرار كهذا، خلال الاجتماع السابق لوزراء خارجيته، في سالونيكي اليونانية، لكنه احجم عن ذلك كي لا يخرب على الهدنة الفلسطينية التي جرى الحديث عنها في حينه.

وبرأي المصادر الاسرائيلية ان ايطاليا التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي، وتقود الدول المؤيدة لمشروع القرار، قد تنجح بصد المعارضة التي تترأسها فرنسا والتي قالت انه يجب أولا الاثبات بأن حماس هي تنظيم ارهابي.

يشار الى ان ايطاليا، التي يرأس حكومتها صديق شارون، برليسكوني، تقود خطا اوروبيا معاديا للجانب الفلسطينيين.

التعليقات