31/10/2010 - 11:02

صندي تايمز: نتنياهو سيطلب من واشنطن قنابل خارقة للتحصينات لضرب إيران

-

صندي تايمز: نتنياهو سيطلب من واشنطن قنابل خارقة للتحصينات لضرب إيران
كشفت صحيفة "صندي تايمز"الأحد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيمارس ضغوطاً على الولايات حين يزورها هذا الأسبوع لتزويد بلاده بقنابل متطورة قادرة على اختراق الغرف المحصنة تحت الأرض لشن هجوم محتمل على المواقع النووية الإيرانية.

وقالت الصحيفة إن زيارة نتنياهو إلى واشنطن تأتي مع سعي الجانبين إلى نزع فتيل الأزمة التي أثارها إعلان إسرائيل بناء 1600 وحدة سكنية في القدس الشرقية خلال الزيارة التي قام بها إلى هناك نائب الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر.

وكانت الصحيفة نفسها ذكرت مؤخراً أن مخططين عسكريين أميركيين وإسرائيليين درسوا خيارات شن هجوم ضد إيران يستهدف عشرات المواقع ذات الصلة ببرنامجها النووي والمعروفة من قبل المسؤولين الغربيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء العسكريين في واشنطن وتل أبيب يدركون بأن شن ضربة جوية مباغتة سينجح فقط في تأخير عملية تطوير إيران أسلحة نووية، ولن يضمن التخلص من تهديدها النووي حتى في حال كرروا ضرب منشآتها النووية المعروفة.

وقالت إن التزام الرئيس الأميركي باراك أوباما بالضغوط الدبلوماسية في التعامل مع إيران النووية سيجعل السيناريو الوحيد المحتمل هو قيام إسرائيل بشن غارات جوية تتطلب استخدام المجال الجوي لدول عربية، مشيرة إلى أن الأهداف المحتملة للهجمات الجوية الإسرائيلية هي مفاعلات بوشهر وآراك ونتنز، والتي تبعد مسافة تصل إلى زهاء 1700 كلم عن إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن المشكلة التي يواجهها المخططون العسكريون الأميركيون والإسرائيليون تتمثل في عدم امتلاك أي وكالة استخبارات غربية معلومات دقيقة عن المكان الذي تخفي فيه إيران تقنياتها المتعلقة بإنتاج الأسلحة النووية.

التعليقات