31/10/2010 - 11:02

ضغوط إسرائيلية للتأثير على مضمون تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن الملف النووي الإيراني

وقلد رئيس الأركان المشتركة الامريكية، مالن، أشكنازي، وسام تقدير من الجيش الأمريكي بمراسم عسكرية رسمية في وزارة الدفاع الأمريكية.ومنح الوسام لأشكنازي..

ضغوط إسرائيلية للتأثير على مضمون تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن الملف النووي الإيراني
تعكف أجهزة الاستخبارات الأمريكية على بلورة تقديرات بشأن المشروع النووي الإيراني، ويتوقع أن ينشر التقرير في نهاية العام الجاري. وتحاول إسرائيل التأثير على مضمون التقرير من خلال الضغط على الولايات المتحدة. وقد زار رئيس الأركان غابي أشكنازي هذا الأسبوع الولايات المتحدة، وسيزورها قريبا وزير الأمن، إيهود باراك، ووزير المواصلات ونائب رئيس الوزراء، شاؤول موفاز.

وكان تقرير الاستخبارات الأمريكية السابق الذي نشر العام الماضي قد أحرج السياسة الإسرائيلية حيث خلص إلى أن المشروع العسكري الإيراني توقف عام 2003. وقال مسؤولون الإسرائيليون إن التقرير الذي يجري إعداده يشير إلى أن إيران استأنفت مشروعها العسكري، الأمر الذي يلقى الرضى في الأوساط السياسية الإسرائيلية.

وأعرب عدد من المسؤولين الإسرائيليين عن رضاهم من التقرير الذي ما زال في طور الإعداد، إلا أنهم قالوا إن المشكلة الأساسية هي تخصيب اليورانيوم ولا يبدو أن التقرير سيوصي باستخدام القوة لإحباط المشروع النووي الإيراني. وأكد مسؤول إسرائيلي أن الاستخبارات الأمريكية تأخذ المعلومات التي تزودها بها إسرائيل على محمل الجد وتفحصها بشكل معمق.

وقلد مالن أشكنازي وسام تقدير من الجيش الأمريكي بمراسم عسكرية رسمية في وزارة الدفاع الأمريكية. ومنح الوسام لأشكنازي، حسبما صرح الجيش الأمريكي، تقديرا له على «مساهماته المميزة في الحرب على الإرهاب في الشرق الأوسط، ومساهماته في الحفاظ على أمن إسرائيل، وجهوده لتعزيز العلاقات بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي».

قبل أسبوع شارك مساعد وزيرة الخارجية، بيل برامس، الذي يعتبر الرجل الثالث في الوزارة، في لقاء مع وكبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جلالي. وقالت مصادر إسرائيلية أن الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل إنه إذا لم تستجب إيران للاقتراح الذي قدمته الدول الغربية ستعمل الولايات المتحدة بمنتهى القوة لدفع حزمة عقوبات في مجلس الأأمن الدولي ضد إيران.

وقد التقى أشكنازي، مع رئيس الأركان المشتركة مايكل مالن، ونائب الرئيس، ريتشارد تشيني، ومسؤولين آخرين، وتركزت مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين في المشروع النووي الإيراني إضافة إلى ملفات إقليمية. وقلد رئيس الأركان المشتركة الامريكية، مالن، أشكنازي، وسام تقدير من الجيش الأمريكي بمراسم عسكرية رسمية في وزارة الدفاع الأمريكية.
ومنح الوسام لأشكنازي، حسبما صرح الجيش الأمريكي،تقديرا له على «مساهماته المميزة في الحرب على الإرهاب في الشرق الأوسط، ومساهماته في الحفاظ على أمن إسرائيل، وجهوده لتعزيز العلاقات بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي».


التعليقات