31/10/2010 - 11:02

طاقم لإعداد مبان بديلة للكنيست في حالة تعرض الأخيرة لهجوم أو حريق أو ما شابه..

البحث عن أماكن بديلة في القدس وفي تل أبيب لاستخدامها كبدائل، أسوة بالمشروع السري الذي بدأ العمل به قبل سنوات لبناء مقر لإدارة البلاد في نفق في جبال القدس في حالات الطوارئ

طاقم لإعداد مبان بديلة للكنيست في حالة تعرض الأخيرة لهجوم أو حريق أو ما شابه..
يجري العمل في الكنيست في الآونة الأخيرة على بلورة خطة لدراسة إمكانية إعداد مبان بديلة لاستخدامها كمقر للهيئة التشريعية (الكنيست)، في حال تعرض المبنى الحالي لـ"هجوم إرهابي"، أو في حال تعرض المبنى لحوادث أخرى مثل حريق أو ما شابه.

وقال المدير العام للكنيست، آفي بلشنيكوف، إنه يجري العمل على إيجاد أماكن بديلة في القدس وفي تل أبيب، لاستخدامها كبدائل للمبنى الحالي في حال تعذر استخدامه. وأضاف أنه تم تشكيل طاقم خاص لهذه المهمة يتألف من عناصر برلمانية وأمنية.

وعلم أنه من بين البدائل التي تجري دراستها "مسرح القدس" و"مركز بيغين" و"مركاز هيريديم" في تل أبيب، و"بيت سلاح الجو" في هرتسليا.

وفي سياق ذي صلة، تجدر الإشارة إلى أنه تم الكشف قبل 4 سنوات عن أحد المشاريع السرية والتي يجري بناؤها في جبال القدس لاستخدامها كمقر لرئيس الحكومة، حيث تتم إدارة شؤون الدولة منها في ساعات الطوارئ. ويفترض بالمشروع أن يتيح لرئيس الحكومة والمجلس الوزاري إدارة البلاد في حالات طوارئ مثل هزة أرضية أو حرب شاملة أو وقوع هجوم كيماوي أو بيولوجي أو نووي.

وعلم أنه تم البدء ببناء المشروع السري في جبال القدس في نهاية العام 2002، وبشكل متواصل على مدار الساعة. وفي حينه كانت التوقعات تشير إلى أن انجاز المشروع سيستغرق بضع سنوات، يتم فيها بناء غرف ومكاتب وقاعات في نفق في داخل الجبال، بتكلفة تصل إلى الملياردات من الشيكلات.

التعليقات