31/10/2010 - 11:02

عشرات المهندسين البريطانيين يحملون إسرائييل مسؤولية قمع الفلسطينيين

-

عشرات المهندسين البريطانيين يحملون إسرائييل مسؤولية قمع الفلسطينيين
وقع عشرات المهندسين المعماريين البريطانيين على عريضة تحمل إسرائيل مسؤولية قمع واضطهاد الشعب الفلسطيني، وتتهم المهندسين الإسرائيليين بالمساهمة في ذلك.

وذكرت صحيفة "الغرديان" البريطانية أن العريضة بمبادرة مجموعة «مخططون ومهندسون معماريون من أجل العدالة في فلسطين» التي استطاعت تجنيد كبار المهندسين والمخططين المعماريين في بريطانيا إلى التوقيع على العريضة. وتتهم العريضة المخططين والمهندسين الإسرائيليين بالشراكة في الجريمة لأنهم منضوون تحت سياسة الحكومة الإسرائيلية التي «تعمل على اضطهاد وقمع الفلسطينيين اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا».

وجاء في العريضة: " برأينا، عمل زملائنا الإسرائيليين في مشاريع متعلقة بذلك(سياسة الاحتلال) هو أمر لا أخلاقي بشكل جلي ومناف للقيم، ويتعارض مع مواصفات العمل الدولية المعروفة". وأضافت: " ندعو رابطة المخططين والمهندسين الإسرائيليين إلى عدم إغفال واجبهم المهني والإعلان عن معارضتهم لعمليات الاحتلال اللاإنسانية".

وترى الرابطة البريطانية أن خطوتها «ليست ضد إسرائيل بل هي خطوة من أجل فلسطين». وتقول العريضة: "نعتقد أن الفلسطينيين يعيشون في سجن، ونريد أن يشعر زملاؤنا الإسرائيليون بمسؤولية ما تجاه هذا التعامل المخجل".

وأشارت الغارديان أن العريضة أثارت ردود فعل واسعة وفي نفس الوقت أثارت سخطا في أوساط الجالية اليهودية في بريطانيا.

وتنضم عريضة المخططين والمهندسين المعماريين إلى مجموعة عرائض صدرت عن أكاديميين بريطانيين وجهت انتقادات شديدة إلى سياسة الاحتلال في المناطق الفلسطينية وفضت مقاطعة على مؤسسات أكاديمية إسرائيلية.

ويأتي موقف المهندسين البريطانيين في الوقت الذي تكثف بعض الدول العربية من المشاريع المشتركة مع إسرائيل.

التعليقات