31/10/2010 - 11:02

عضو في فينوغراد: العمليات في الفترة ما بين حرب لبنان الأولى والثانية في الشمال «فشل بنيوي»

-

عضو في فينوغراد: العمليات في الفترة ما بين حرب لبنان الأولى والثانية في الشمال «فشل بنيوي»
وصف عضو لجنة فينوغراد، بروفيسور يحزكئيل درور، «سلسلة العمليات» في منطقة الشمال في الفترة ما بين حرب لبنان الأولى والثانية بأنها «فشل بنيوي». ويقول أنه «يتوجب إجراء إصلاحات واسعة وعميقة ومؤلمة في الجيش، تشمل، تبديل عدد ليس قليل من الضباط».

جاءت أقوال درور في بحث أكاديمي كان قد قدمه لجامعة بار إيلان، قبل فترة قصيرة من تعيينه في لجنة فينوغراد. وقد نشر البحث، اليوم، قبل يوم واحد من نشر التقرير غير النهائي للجنة فينوغراد في موقع الانترنت التابع لمعهد "بيغين-سادات" في جامعة بار إيلان. وكانت كتابة البحث قد جمدت عشية انضمامه لعضوية لجنة فينوغراد.

ويضيف درور، أنظمة السلاح الحديثة تكنولوجيا، التي تعتبر ذات فعالية ضد دول وقوات نظامية، هي ذات فاعلية محدودة ضد مقاتلي "غريلا" ذوي عزم، وضد هجمات صاروخية كثيفة تشمل عدد كبير من الصواريخ تعتمد على تكنولوجيا بسيطة.

ويستعرض درور في مقالته مجموعة من الأسئلة التي يتعين برأيه على رئيس الوزراء توجيهها لقيادة هيئة الأركان العامة للجيش قبل الخروج إلى الحرب. من بين تلك الأسئلة: ما هي البدائل الرئيسية التي يمكن للجيش تنفيذها خلال أوقات محددة، وما هي الأهداف الرئيسية لكل بديل، كيف تبدو نقطة النهاية، ما هي التداعيات على العلاقات مع الولايات المتحدة والدول العربية، أي تداعيات سيكون للحرب على قدرة الردع لإسرائيل، ما الذي يمكن أن يتعثر في، كيف تم إعداد قوات الاحتياط، وكيف تستعد الجبهة الداخلية.



التعليقات