31/10/2010 - 11:02

غفني: قد نتوصل، في غضون اسبوع ، الى اعلان مبادىء مع الليكود

مصادر في حاشية شارون: لم يعد امام الاخير الا طي صفحة الائتلاف مع حزب العمل حاليا والعمل من اجل اقامة ائتلاف حكومي يضم " شينوي " و " يهدوت هتوراة "

غفني: قد نتوصل، في غضون اسبوع ، الى اعلان مبادىء مع الليكود
يذكر ان مجلس حزب شينوي كان صادق مطلع هذا الشهر على تسوية عرضها قادة الحزب وتقضي باقرار التفاوض مع الاحزاب الدينية شرط المصادقة على تعديل قانون طال، المتعلق بتجنيد الشبان اليهود المتدينين من طلاب المعاهد الدينية، وعلى قانون عقد الزوجية الذي يتمن اتاحة الزواج المدني في اسرائيل. وصوت الى جانب القرار 93 عضوا وعارضه 14 عضوا ليكون بذلك قد اقر حزب " شينوي " باكثرية اجراء مفاوضات مع الاحزاب الدينية والمشاركة في حكومة تشارك فيها الاحزاب الدينية. ويأتي هذا التبدل في موقف شينوي على خلفية المفاوضات التي يجريها الليكود مع حزب يهدوت هتوراة الديني لضمه الى حكومة اريئيل شارون.

يشار الى ان صحيفة " يديعوت احرونوت" كانت نقلت بدورها عن مقربين لرئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون قولهم انه لم يعد امام الاخير الا طي صفحة الائتلاف مع حزب العمل حاليا والعمل من اجل اقامة ائتلاف حكومي يضم " الليكود " و " شينوي " و " يهدوت هتوراة "

واوضحت الصحيفة نقلا عن ما وصفته بـمصادر مطلعة في حاشية شارون ان جهود الاخير منصبة في الوقت الراهن باتجاه تمرير مشروع ميزانية 2005 وان شارون لم يعد امامه الا مواصلة تزعم الائتلاف الحالي والحفاظ على تماسكه والعمل من اجل ضمان الاكثرية المطلوبة لتمرير مشروع الميزانية".

واضافت ان شارون يعمل في هذه الاثناء على تحسين الاجواء مع وزير خارجيته، سيلفان شالوم التي كانت شهدت " توترات" على خلفية موقف شالوم المعارض لضم العمل للحكومة وتخوفه من امكانية فقدانه لمنصب الخارجية لمصلحة رئيس حزب العمل، شمعون بيرس في حال انضمام العمل للحكوم

يذكر ان المكتب السياسي لحزب العمل كان اعلن مساء الاربعاء عن انتهاء المفاوضات الائتلافية مع الليكود محملا الاخير المسؤولية عن ذلك. وان القرار بعودة " العمل " الى مفاوضات ائتلافية يجب ان يعرض اولا على المكتب السياسي للبحث فيه.

علما ان المكتب السياسي للعمل كان وافق في الجلسة ذاتها على طلب رئيس الحزب، شمعون بيرس عدم الاعلان رسميا عن حل الطاقم المفاوض والاكتفاء بالاعلان عن انتهاء المفاوضات..

واعتبرت اوساط اسرائيلية ان قيادات العمل تكون بذلك قد توصلت الى " تسوية " بين المتمردين وبين رئيس الحزب، في حين رأى اخرون ان المتمردين فشلوا عمليا في تمرير موقفهم الداعي الى حل طاقم المفاوضات وعدم الاكتفاء بالاعلان عن انتهاء المفاوضات...قال موشيه غفني عضو الطاقم المفاوض عن حزب "يهدوت هتوراة" ان المفاوضات الائتلافية مع " الليكود " بخصوص انضمام حزبه لحكومة شارون قد تسفر في غضون اسبوع عن اتفاق مبادىء بين الجانبين.

وذكرت صحيفة " هآرتس " التي بث الخبر ان جلسة مفاوضات اخرى كانت انتهت مساء يوم امس بين طواقم الليكود و يهدوت هتوراة جرت خلالها محاولة اضافية لازالة العقبات امام تشكيل حكومة ائتلافية برئاسة الليكود وبمشاركة " يهدوت هتوراة " و " شينوي "

التعليقات