31/10/2010 - 11:02

غياب اللاجئين من التصريحات المشتركة للوزيرين الأردني والمصري مع المسؤولين الإسرائييين

-

غياب اللاجئين من التصريحات المشتركة للوزيرين الأردني والمصري مع المسؤولين الإسرائييين
بعد اجتماعهما مع رئيس إسرائيل، شمعون بيرس، صباح اليوم الأربعاء، اجتمع وزيرا الخارجية الأردني والمصري مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، وناقشا معها بشكل رسمي مبادرة السلام العربية، التي تنص على تسوية شاملة مع كافة الدول العربية مقابل انسحاب إسرائيلي كامل إلى حدود الرابع من حزيران، وحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

وجاء أن التصريحات المشتركة التي تم الإدلاء بها في أعقاب سلسلة اللقاءات التي أجراها الوزيران الأردني عبد الإله الخطيب، ونظيره المصري أحمد أبو الغيط، لم تشتمل على أي ذكر لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

وفي المقابل نقل عن الوزيرين قولهما بعد عرض مبادرة السلام العربية على وزيرة الخارجية، ليفني، إنهما تلقيا ردوداً إيجابية. وبحسب الوزير المصري أبو الغيط فإن "إسرائيل سوف تعمل بجدية على إقامة دولة فلسطينية"، وأنه "من الممكن عرض أفكار أخرى مستقبلاً من أجل ضمان مواصلة العملية، بهدف الدفع بالاتجاه الصحيح المسار الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين، وعدم استبداله بمسار متعدد الأطراف"، على حد قوله.

وفي نهاية اجتماعهما مع ليفني، قالت الأخيرة إنها تعتبر الزيارة تاريخية، إلا أنها امتنعت عن التطرق إلى لب الخلاف، مسألة اللاجئين الفلسطينيين وخطوط الانسحاب الإسرائيلي، بما في ذلك القدس. وقالت "بطبيعة الأمور فإن المبادرة تعرض الرواية العربية، في الوقت الذي يوجد فيه لإسرائيل روايتها الخاصة".

التعليقات