31/10/2010 - 11:02

غيتس وبراك: بحوزة حزب الله صواريخ وقذائف أكثر من غالبية حكومات العالم...

براك: سوريا تنقل انظمة تسلح قد تغير التوازن العسكري من بينها صواريخ الى حزب الله لكن اسرائيل لا تعتزم اثارة صراع...

غيتس وبراك: بحوزة حزب الله صواريخ وقذائف أكثر من غالبية حكومات العالم...
قال وزير الدفاع الأميركي، روبرت غيتس، في ختام لقائه اليوم بوزير الأمن الإسرائيلي، ايهود براك، إن "سوريا وإيران تزودان حزب الله بصواريخ وقذائف، ليصل الحال إلى أن لدى حزب الله قذائف وصواريخ أكثر مما لدى غالبية حكومات العالم".

وعقد غيتس وبراك مؤتمراً صحافياً تطرقا فيه إلى الملف النووي الإيراني وتزويد حزب الله بصواريخ "سكود"، وقال براك إن سوريا تنقل انظمة تسلح قد تغير التوازن العسكري من بينها صواريخ الى حزب الله لكن اسرائيل لا تعتزم اثارة صراع. واضاف ان اسرائيل تراقب عن كثب التطورات المتعلقة بجماعة حزب الله مشيرا الى انه لا يعتقد انها تساهم في استقرار المنطقة.

وفضل الأثنان التهرب من الرد على اسئلة الصحافيين حول المناورة العسكرية السورية – التركية المشتركة، وقال براك إن اسرائيل قوية بما فيه الكفاية لكي تدير المفاوضات مع جيرانها.

ونقل موقع "يديعوت" عن مصادر مقربة من براك قولها إن زيارته كانت ناجحة واثمرت إنجازات كثيرة في مجال الأمن.

وربط غيتس بين تقدم العملية السياسية والمفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين وبين التقدم في فرض العقوبات على إيران، وقال إن الجمود السياسي هو سلاح يستخدمه "الأعداء".

وحول الملف الإيراني، قال براك إن مواجهة النووي الإيراني هو تحد للسلم العالمي، مضيفاً إنه "خان الوقت لفرص عقوبات فعالة ومحددة زمنياً بهدف تقييم النتائج، فالولايات المتحدة تقوم بالأمر الصواب وهي القوة الوحيدة التي بمقدورها تحريك العالم والأوروبيين لفرض عقوبات فعالة على ايران".

وعبر غيتس عن ارتياحه للجهود الأميركية لفرض عقوبات على طهران، وقال: "انا مرتاح من الخطط التي تتم في هذا المبنى (البنتاغون) ولدى الوكالات الأميركية بالموضوع الإيراني، فقد استثمرنا وقتاً طويلاً تجاه إيران وسنستمر في ذلك".

التعليقات