31/10/2010 - 11:02

غيورا آيلاند: "تعليمات ابو مازن لوقف العمليات حقيقية وصادقة"

المصادر العسكرية الاسرائيلية تقول انها ستنتظر حتى انقضاء عيد الاضحى للتيقن من استمرار الهدوء

غيورا آيلاند:
قال رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي غيورا آيلاند ان "هناك مؤشرات ايجابية في الاراضي الفلسطينية وتشير الى نجاح (رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس) ابو مازن في تحقيق هدوء نسبي في الاراضي الفلسطينية".

واضاف آيلاند الذي كان يتحدث الى الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم السبت "يبدو ان التعليمات التي اصدرها ابو مازن لوقف العمليات ضد اسرائيل حقيقية وصادقة ويقولها بجميع اللغات".

غير ان آيلاند مضى قائلا انه "يتوجب الانتظار للتيقن من ان القوات الفلسطينية التي تحت امرة ابو مازن تسيطر فعلا وتمنع افرادا مسلحين من تنفيذ هجمات".

من جهة اخرى قالت القناة التلفزيونية الاسرائيلية الثانية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون "اعرب عن رضاه من الخطوات الاخيرة التي قام بها ابو مازن وخصوصا ما هو باد في الايام الاخيرة من وقف لاطلاق النار (صواريخ قسام) محو مدينة سديروت" في جتوب اسرائيل".

وقال شارون في محادثات اجراها خلال اليومين الماضيين مع مقربيه ومع مسؤولين في الادارة الامريكية انه سيكون على استعداد لالتقاء رئيس السلطة الفلسطينية في الفترة القريبة القادمة "من اجل دفع خطة فك الارتباط قدما".

لكن المراسل السياسي للقناة التلفزيونية الاسرائيلية الثانية أودي سيغال حذر انه على الرغم من الهدوء وامتناع الفلسطينيين عن التصعيد الا ان لدى شارون دائما تتبع كلمة "نعم" و"لكن".

واشار المراسل الى ان شارون سوف يطلب في المستقبل القريب من ابو مازن بتفكيك الفصائل الفلسطينية وانتزاع السلاح من ايدي المقاتلين الفلسطينيين وانه "لن يوافق على التفاوض مع قيادة فلسطينية تشمل قياديين من حماس والجهاد الاسلامي".

في مقابل ذلك ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان مساعد وزير الخارجية الامريكي وليام بيرنز سيحضر في الايام القادمة الى المنطقة بهدف التوسط لاعادة الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الى طاولة المفاوضات.

وسيزور بيرنز كلا من اسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر لاجراء محادثات حول العودة الى مسار العملية السلمية وفقا لخارطة الطريق.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان حالة من الرضى تسود الجيش الاسرائيلي مما يجري في قطاع غزة خلال الايام الثلاثة الماضية.

ونقلت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية عن ضابط اسرائيلي كبير قوله ان عدد الاحداث الامنية في قطاع غزة خلال الايام الثلاثة الماضية "يكاد يكون صفر".

وعزت المصادر العسكرية الاسرائيلية الهدوء في قطاع غزة الى التفاهمات التي توصلت اليها السلطة الفلسطينية مع الفصائل الفلسطينية ونشر قوات الامن الفلسطينية في شمال القطاع.

وقد توقف المقاتلون الفلسطينيون منذ الخميس الماضي عن اطلاق صواريخ قسام باتجاه اهداف داخل اسرائيل كما توقفوا عن اطلاق قذائف الهاون باتجاه المستوطنات في القطاع.

وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية لاذاعة الجيش الاسرائيلي انه يتوجب الانتظار الى ما بعد عيد الاضحى للتيقن من استمرار "الهدوء النسبي" في القطاع.

التعليقات