31/10/2010 - 11:02

في إطار الحرب على حماس: تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الشاباك وجيش الاحتلال..

إقامة مكتب في داخل قيادة المركز للشاباك لتبادل المعلومات بشكل ناجع وسريع، وذلك بعد أن حافظت المؤسستان على الفصل بين أجهزتهما الاستخبارية..

في إطار الحرب على حماس: تعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الشاباك وجيش الاحتلال..
في إطار الحرب على حركة حماس، أقام جهاز الأمن العام (الشاباك)، للمرة الأولى، مكتبا دائما له في مقر قيادة عليا للجيش الإسرائيلي.

وجاء أنه أقيم مؤخرا مكتب للشاباك خاص بالضفة الغربية، بما في ذلك مدينة القدس، في داخل مقر قيادة المركز في القدس.

واعتبرت هذه الخطوة سابقة من قبل المؤسستين الأمنيتين اللتين حافظتا في السابق على الفصل بين الهيئات الاستخبارية التابعة لكليهما. كما تعكس هذه الخطوة تعزز العلاقات بين الشاباك والجيش، خاصة في ظل الانتفاضة الثانية.

وجاء أنه في مقر قيادة المركز، يجلس بشكل دائم مسؤولون كبار من الشاباك، على مستوى رؤساء أقسام في مكتب خاص غير بعيد عن مكتب القائد العسكري لمنطقة المركز.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن إقامة مثل هذا المكتب تسمح بتناقل المعلومات بشكل ناجع وسريع بين الشاباك والجيش، وذلك في إطار ما أسمته بـ"الحرب على الإرهاب، وفي إطار الجهود المشتركة لقوات الأمن الإسرائيلية ضد البنى المدنية لحركة حماس".

وقالت المصادر ذاتها أن التعاون في السابق بين المؤسستين كان على نطاق أصغر، في حين أن إقامة المكتب اليوم تعتبر إزالة لكافة القواطع بين المؤسستين، وتظهر نتائج هذا التعاون بين المؤسستين في الأراضي الفلسطينية بوجه خاص.

يذكر في هذا السياق أن قوات الاحتلال باشرت تنفيذ خطة، حظيت بموافقة رئيس الحكومة ووزير الأمن ورئيس أركان الجيش ورئيس الشاباك، وتستهدف المؤسسات والجمعيات المدنية والمصالح التجارية التي يعتبرها الاحتلال مقربة من حركة حماس، بما في ذلك مصادرة ممتلكات وإغلاق مدارس وحضانات ومراكز صحية ودور أيتام ومؤسسات مالية ومصالح تجارية ومراكز خدمات اجتماعية، وذلك بهدف ضرب البنية المدنية لحركة حماس للحد من نشاطها في الشارع الفلسطيني في الضفة الغربية.

التعليقات