31/10/2010 - 11:02

في شهادته في فينوغراد؛ المستشار القضائي يبرر الجرائم الإسرائيلية أبان العدوان على لبنان..

مزوز: إن عمليات الجيش في حرب لبنان الثانية كانت شرعية. بل وأعتبر أن «حرب لبنان كانت أكثر الحروب شرعية في تاريخ إسرائيل».

في شهادته في فينوغراد؛ المستشار القضائي يبرر الجرائم الإسرائيلية أبان العدوان على لبنان..
يعتبر المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، وهو من يفترض به أن يكون رقيبا على تطبيق القوانين أن ما ارتكبته القوات الإسرائيلية من جرائم أبان العدوان على لبنان هي عمليات مشروعة. ولا يرى في المجازر وزرع الهدم جرائم حرب.

وقال مزوز في شهادته في لجنة فينوغراد التي شكلت عقب العدوان لفحص إخفاقاته والتي نشرت اليوم، إن عمليات الجيش في حرب لبنان الثانية كانت شرعية. بل وأعتبر أن «حرب لبنان كانت أكثر الحروب شرعية في تاريخ إسرائيل».

وسئل مزوز عن رأيه في مجزرة قانا وإذا ما كانت تعتبر جريمة حرب، فنفى بل واعتبر أن «الجيش عمل حسب القانون الدولي» وقال إن الحكم على أمر من هذا النوع لا ينبغي أن يكون حسب النتيجة، بل يجب أن يكون «بناء على الافتراض- هل اتخذ القرار بحسن نية، بناء على معلومات معينة، وتبين أن أخطاء وقعت».

وأضاف، وفق هذا المفهوم، أعتقد أن «الحادثة في قانا تستوفي بشكل جلي كل المعايير وقواعد القانون الدولي». وقال: إن «المعلومات التي كانت مطروحة أمام من صادق على تنفيذ العملية، حسبما أعرف، كانت بالشكل الذي تستوفي فيه بشكل تام معايير القوانين الدولية».

التعليقات