31/10/2010 - 11:02

فينوغراد: حالوتس عمل بشكل متهور وفشل في القيام بمهام منصبه كقائد أعلى للجيش..

فينوغراد: حالوتس عمل بشكل متهور وفشل في القيام بمهام منصبه كقائد أعلى للجيش..
أشار تقرير فينوغراد بشأن رئيس هيئة أركان الجيش السابق، دان حالوتس، إلى سيطرته من خلال دوره الشخصي في الجيش وفي تنسيقه مع المستوى السياسي. وأنه عمل بشكل متهور، ولم يطلع المستوى السياسي على تعقيدات ساحة القتال. كما لم يعرض حالوتس أمام المستوى السياسي أية بدائل أخرى.

وأضاف التقرير أن الخطورة في مسؤولية حالوتس تكمن بسبب حقيقة معرفته بأنه سواء رئيس الحكومة أو وزير الأمن كانوا عديمي الدراية الكافية في المواضيع، وبسبب حقيقة أنه خلق لديهم انطباعاً بأن الجيش مجهز وعلى استعداد ولديه خطط.

وتابع التقرير أن حالوتس لم يقدم أجوبة على الشكوك التي عرضت، ولم يعرض أمام المستوى السياسي الخلافات في الجيش بشأن ملاءمة الأهداف لطرق العمل التي وضعت. كما فشل في القيام بمهام منصبه كقائد أعلى وكمركب أساسي في القيادة، وأظهر نقصاً في المهنية والمسؤولية والتقييم.

وأضاف القاضي فينوغراد أنه كان هناك شركاء آخرون في الإخفاقات. فتعقيدات الساحة ليست تحت سيطرة إسرائيل، قدرة حزب الله في أخذ مواقعه على الحدود، وتعاظم قوته في أعقاب الانسحاب أحادي الجانب من لبنان، والذي لم يتلوه انتشار الجيش اللبناني.

وأضاف أن عدم جاهزية الجيش، بالإضافة إلى إخفاقات بنيوية، تقع تحت مسؤولية الجيش والمستوى السياسي. أما على المستوى السياسي الأمني الاستراتيجي فإن غياب الفهم الأمني المحتلن يقع ضمن مسؤوليات حكومات إسرائيل كلها.

كما ساهم في الإخفاقات ضعف عمل هيئة الأركان في القضايا السياسية والأمنية. وكان الوضع نفسه لدى رؤساء الحكومات السابقين، والذين لم يعملوا على تطويرها على مر السنين. ولم تقم القيادة الحالية على تعويض النقص. ولم تقم الحكومة بدورها ولم تطالب بتوفير الرد على الأسئلة والشكوك، وصادقت بشكل فوري على رد لم تتم دراسته بشكل متعمق من خلال الاعتماد غير المشروع على متخذي القرارات.

التعليقات