31/10/2010 - 11:02

قائد أركان الجيش الإسرائيلي لصحيفة هآرس: القيادة السورية غير ناضجة بعد ولا تتحلى بالمسؤولية

ويقول للصحيفة ان الشيء المثير للقلق هو قيام الأسد باتخاذ مواقفه بناء على فضائية الجزيرة وان التهديد الأساسي على أبو مازن ليس حماس بل ياسر عرفات

قائد أركان الجيش الإسرائيلي لصحيفة هآرس: القيادة السورية غير ناضجة بعد ولا تتحلى بالمسؤولية
أجرت صحيفة هآرتس اليوم (الثلاثاء) مقابلة خاصة مع قائد أركان الجيش الإسرائيلي الفريق موشيه يعلون. وقد حاول يعلون خلال المقابلة تقييم وضع إسرائيل خلال السنة المنصرمة واجراء مقارنة بين السنة الحالية والسنة الماضية، واعتبر السنة الحالية أفضل من سابقتها رغم جميع الظروف ويقول ان حدثت العديد من التطورات رغم الخسائر العديدة.

وركز يعلون خلال المقابلة على ما أسماه الخطر السوري فقال: "تستجيب سوريا لجميع المعايير الأمريكية لاخاصة بدول محور الشر. النظام لا يتحلى بالمسؤولية ويملك أسلحة كيماوية ويستعمل الارهاب. وسوريا في حالة ضغط نتيجة الوضع الذي وجدت نفسها فيه بعد الحرب على العراق، وباعقاب سلوكهم خلال الحرب. حيث سمحت سوريا وصول ارهابيين من أراضيها الى العراق ونقلت صواريخ مضادة للدبابات ووسائل للرؤية الليلة الى العراق. وثمة شكوك كبيرة حول قيام سوريا بمساعدة العراق على اخفاء بعض قدراتها الممنوعة. والان سوريا في مركز اهتمامات الولايات المتحدة بسبب تصرفاتها".

وعلى ذمة الصحيفة فان الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تصف سوريا على انها منطاد طائر أخذ يفقد الهواء الذي يحمله ويوشك على الهبوط، ومن أجل انطلاقه ثانية يجب على القايدة القاء حمل غير ضروري وزائد من المنطاد. كما تقول الصحيفة حول هذا "الحمل" ان المقصود هو "تسليم الفارين العراقيين المتواجدين على أرضها والقيام في وقت لحق بعدة خطوات التي تهم إسرائيل جدا: السماح للجيش اللبناني بالانتشار على الحدود الجنوبية، تفكيك نظام القذائف الصاروخية التابعة لحزب الله من الجنوب واغلاق مقار قيادات التنظيمات الارهابية".

وحول هذه المسألة يقول يعلون للصحيفة: "هذه المقار ليست مكاتب اعلام كما تدعي سوريا. هذا الانكار مضحك تماما مثل انكارهم امتلاكهم الأسلحة الكيماوية. انها مقار تمارس الارهاب في لبنان وعلى الساحة الفلسطينية، وهي تمول وتشجع وتدعم وتحدد السياسات. تدرك سوريا انها بحاجة الان لدفع الثمن، لكن حاليا ما نسمعه هو مجرد كلام. هل أعلنوا انهم اغلقوا المقار؟ جيد، لقد أعلنوا ذلك. لكنني لم أر حاليا انها توقفت عن العمل، لا حركة حماس، ولا الجهاد الاسلامي ولا الجبهة الشعبية. كما لم ألاحظ بعد نزع أسلحة حزب الله".

وحول سؤال تعامل بشار الأسد مع الضغوط الأمريكية يقول الفريق موشيه يعلون: "الشيء الوحيد الذي سيؤثر هو حجم الضغط السياسي والاقتصادي. لا يمكننا الحديث عن انعدام العقلانية في اعتبارات الأسد، لكن ثمة قلق بالنسبة لمدة نضوجه ومسؤوليته. فالذي يتخذ في الاسبوع الثاني للحرب على العراق قرارا بنقل قوافل من الأسلحة الى العراق يثير العديد من التساؤلات حول قدراته. والشيء المثير للقلق هو ان الأسد يتخذ مواقفه بناء على قناة الجزيرة، الأمر الذي قد يشكل قاعدة لمواقف خاطئة. سبق وكنا في مثل ذه الموقف مع أسد الأب، خلال التوترات التي سادت بين إسرائيل وسوريا صيف 1996".

أما حول تقديرات الاستخابرات العسكرية الإسرائيلية حول السلطة الفلسطينية وانتخاب أبو مازن فيقول يعلون ان ابو مازن انتخب على أساس اتجابته لتطبيق وتنفيذ ما جاء في خطاب بوش لكنه وخلال تشكيل حكومته حدث بعض التراجع عن هذا المخطط، وقال يعلون أيضا ان "التهديد الأساسي على ابو مازن ليس حماس بل رئيس السلطة الفلسطينية". ويضيف: "القيادة الحالية لم تقم حاليا بأي شيء. نحن نسمع أمور هي مجرد عبير عن النوايا، لكن يجب على القيادة ان تنظم نفسها، وتقوية أجهزة الأمن ونزع أسلحة حماس والجهاد. فمنذ عام 1994 مارست السلطة سياسة التعايش سوية من عصابات تم تمويل بعضها من قبل رئيس السلطة. الان لا يجوز أن تكتفي السلكة بمجر الكلام، بل البدء باظهار الاستعدادات والجهود والنتائج. وسوف نعلم كيف نرد بناء على الاستعدادات والجهود المبذولة وذلك من خلال افتراضنا انه يجب الانتظار لرؤية النتائج".

وحول فرص التوصل الى حل سلمي أو أية تسوية على المسار الفلسطيني يقول يعلون: "نحن في خضك هزة أرضية في المنطقة هي نتاج استراتيجية الأمنالقومي الأمريكي والتي أشرت أهدافا لمعالجتها في مجال محاربة الارهاب، والسلاح غير التقليدي، والأنظمة التي لا تتحلى بالمسؤولية. واذا نجحوا بفرض نظام مستقر وديمقراطي في العراق فان الأمر سوف يلقي تأثيره الى ما أبعد من العراق. ففي ايران النضال الداخلي في أوجه، الشعي يؤيد الاصلاحات، لكن المحافظون ما زالوا يسيطرون على مراكز القوى".

وفي نهاية المقبالة تتطرق الصحيفة الى التغييرات العسكرية على الجيش الإسرائيلي وتقول ان هذه التغييرات تتمحور حول القدرات التكنولوجية والتزود بطائرات جديدة وفصل آلاف الجنود من الجيش النظامي.

التعليقات