31/10/2010 - 11:02

كاتس يؤكد مضيه في خطته لتهويد الأسماء؛ ويؤكد أن اللافتات الجديدة ستشاهد في غضون شهر على الطرقات

سيتم تبديل اسم الناصرة "بنتسرات" أو "نصرات"، وعكا ستصبح "عكو" وصفد تتحول إلى "تصفات" أو "تسفات"، وتل أبيب يافا بتل أفيف يافو، وهكذا.

كاتس يؤكد مضيه في خطته لتهويد الأسماء؛ ويؤكد أن اللافتات الجديدة ستشاهد في غضون شهر على الطرقات
أكد وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس (ليكود) أنه مصمم على المضي قدماً في مخططه الهادف إلى تهويد الأسماء في لافتات الطرق واستبدال الأسماء العربية للقرى والمدن العربية بالأسماء كما تلفظ بها بالعبرية أو بكنيتها العبرية المزعومة، متجاهلا الرفض العربي والانتقادات الشديدة لهذه الخطوة العنصرية.

وبحسب ما نُشر في الصحف العبرية صباح الثلاثاء (14/7)؛ فإن وزارة المواصلات ستنشر خلال أيام في موقعها على شبكة الانترنت - القائمة المعدلة لأسماء ما لا يقل عن 2500 تجمعاً سكنياً أقر كاتس استبدالها باسماء عبرية بالحروف العربية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الوزارة ستعمّم - بالتوازي - التعليمات الجديدة بهذا الخصوص على كافة الجهات المعنية وذات الصلة بالأمر، مثل دائرة الاشغال العامة وشركة طريق «عابر إسرائيل» وشركة «دروب أيالون» والسلطات المحلية.

وبحسب الصحيفة؛ فإن لافتات الطرق الأولى مع الأسماء المعدلة - بما في ذلك استبدال اسم مدينة القدس بـ"يروشلايم"; ستشاهد على الطرق في الشهر المقبل.

وكان كاتس أقر على استبدال الأسماء العربية للبلدات والمدن والتي تظهر على يافطات الطرق بأسماء عبرية، كطريقة جديدة لتهويد اسماء المدن والقرى الفلسطينية.

وحسب الخطة؛ فان أسماء البلدات بالانجليزية وبالعربية ستكتب من الآن فصاعدا كنسخ عن اسمها العبري، حيث سيكون اسم القدس بالانجليزية Yerushalayim بدلاً من Jerusalem، وبالعربية ستشطب كلمة القدس وتستبدل بـ "يروشلايم" بالأحرف العربية، كما سيتم تبديل اسم الناصرة "بنتسرات" أو "نصرات"، وعكا ستصبح "عكو" وصفد تتحول إلى "تصفات" أو "تسفات"، وتل أبيب يافا بتل أفيف يافو، وهكذا.

التعليقات